كيفية ترتيب دولاب الملابس وتعطيره بأسهل طريقة لتوفير المساحات

كيفية ترتيب دولاب الملابس بالخطوات الصحيحة وبأسهل الطرق التي تساعدك في الحصول على أفضل شكل لخزانة الملابس سنشرحها لك بالتفصيل في هذا المقال، خزانة الملابس تعتبر من القطع المهملة في البيت، فهي تبدو من الخارج نظيفة ولامعة أما من الداخل فلا يهتم بها الكثيرين إلا حين ترتيب خزانة الملابس من أجل تغيير  الملابس الصيفية والشتوية، والآن نقدم لك طريقة سهلة تستطيعي بها القيام بترتيب دولاب الملابس وتنظيمه، من أجل سهولة الحصول على قطع الملابس التي تريدينها وأيضاً لتسهيل رؤيتها.

كيفية ترتيب دولاب الملابس بأسهل طريقة

افرغي محتويات الخزانة

  • أول خطوة في ترتيب خزانة ملابسك هي أن تقومي بإفراغ محتوياتها تماماً من الملابس والاكسسوارات والأحذية والأشياء الأخرى، وبعد تفريغ المحتويات تماماً قومي بمسح الأرفف وحوائط وأرضيات الخزانة من الداخل بواسطة فوطة مبللة بديتول مخفف بالقليل من الماء، وإذا كانت تحتوي على الاتربة من الأفضل القيام بإزالتها أولاً بالمكنسة الكهربائية ثم مسحها بالفوطة المبللة.

ضعي المفارش

  • بعد مسح و تلميع الخزانة من الداخل انتظري حتى تجف تماماً ثم ضعي المفارش مع مراعاة وضع مفارش ثقيلة حتى لا تتحرك مع كل مرة تقومي فيها بإخراج قطعة ملابس، يساعدك فرش الأرفف الخاصة لخزانة الملابس على عدم تجمع للأتربة على الأرفف.

تعطير خزانة ملابسك

  • قومي بترك الدلف والأدراج مفتوحة لمدة ساعة إلى ساعتين حتى تتأكدي من تمام تهويتها، كما يمكنك إذا كانت الغرفة تسمح بمرور الشمس أن تجعليها معرضة للشمس لفترة للتخلص من روائح الملابس المخزنة، من الممكن أيضاً أن تقومي بإشعال بعض البخور في الخزانة.

افصلي الملابس الصيفي والشتوي

  • قومي بفرز ملابسك الصيفية والشتوية وتخزين الملابس الغير مناسبة للفصل الحالي في شنطة أو صندوق ووضعها على سبيل المثال في خزانة سريرك، أو في أرضية دولاب الملابس أو في الرف العلوي من خزانة الملابس التي لا تستطيعي إلى الوصول إليها بسهولة.

فرز الملابس

  • سوف يتبقى لك بعضاً من الملابس الملائمة للفصل الحالي، حينها تستطيعي بكل سهولة أن تقومي بفرزها، اجعلي ما تستخدمينه في المقدمة، وقومي بوضع الملابس التي لا تستخدمينها باستمرار في الخلف، قومي برص القطع الصغيرة من الملابس كالجوارب و الملابس الداخلية في الأدراج بشكل مرتب، وقومي بتعليق أكبر عدد ممكن من الملابس على الشماعة حتى يسهل الوصول إليها.

ترتيب الإكسسوارات

  • قومي بعمل شماعات خاصة لتعليق العقود والسلاسل خاصتك، يمكنك استغلال سلسلة قديمة في تعليق الخواتم و الأساور وباقي الاكسسوارات فيسهل عليك تخزينها، علقي تلك الشماعات على الباب الداخلي من الدولاب حتى لا تحتل مساحة إضافية، كذلك يمكنك استخدام الشماعات البلاستيكية اللاصقة الخفيفة لتجنب استخدام مسامير في خشب الدولاب خاصتك.

تنظيم الحقائب

  • تحتل الحقائب مساحة كبيرة من الدولاب، فإما أن تخصصي لها رفاً من الدولاب أو تعلقيها في شماعة متعددة العلاقات في أحد أركان غرفة النوم أو خلف باب الغرفة، كما يمكنك إزالة الحقائب الموسمية الخاصة بالمناسبات مثل الحقائب السواريه بعيداً عن الدولاب ووضعها في خزانة السرير لحين الحاجة لها، أو وضع سلة من سلال الغسيل البلاستيكية وتجميع الشنط بها ووضعها في أرضية الدولاب.

ترتيب الچواكت وتخزينها

  • تمثل الچواكت أزمة كبيرة حيث تحتل مساحة كبيرة من الدولاب، بعد انتهاء موسم الشتاء نظفي الچواكت جيداً وضعي كل واحد منها في غلاف للحفاظ عليه ثم يتم تعليقه على شماعة الدولاب في أقصى الجوانب، حيث من الصعب أن تقومي بتطبيق ورفعه مع ملابس الشتاء إلى الجزء العلوي من الخزانة، فهذا أفضل حل من أجل ترتيب دولاب الملابس بأسهل طريقة وللحفاظ على الشكل الجمالي لدولابك.