تنظيف البيت قبل الولادة بسهولة وبالتفصيل

يعد تنظيف البيت قبل الولادة من الأمور التي تستهلك الكثير من تفكير كل السيدات الحوامل تقريباً، فالبيت النظيف هو عنوان صحة الأسرة، ولكي يكون البيت جاهزاً لاستقبال المولود لا بد من تنظيفه قبل الولادة بشكل كامل، ولكن عليك عزيزتي أن تستعيني بمن يساعدك في تلك الأيام لأن هناك بعض المهام التي لن تستطيعي القيام بها بالطبع في الشهر الأخير من الحمل حتى لا يسبب الأمر عليك الكثير من الإرهاق، والٱن إليك كيفية تنظيف البيت قبل الولادة بالتفصيل بكل سهولة وأيضاً جدول كامل للتنظيف بجانب ترتيب البيت استعدادا للولاده.

كيفية تنظيف البيت قبل الولادة

  • عليك أن تبدأي في ذلك قبل الولادة بشهر حيث من الممكن أن تكون الولادة مفاجئة في بداية الشهر التاسع فكوني جاهزة لذلك، وكلما اقترب موعد الولادة يكفيك التنظيف السطحي الذي يحافظ على منزلك نظيفاً طوال الوقت.

إزالة الستائر والمفروشات

  • تلك الخطوة بالطبع لن تكون مهمتك الشخصية، استعيني بشخص ٱخر لإتمام تلك المهمة وضعي الستائر والمفروشات في الغسالة وانتهي من غسيلها، أما السجاد فيرسل إلى التنظيف الخارجي وإذا وجدت بطاطين أيضاً يتم إرسالها إلى التنظيف خارج المنزل.

تنظيف الأسقف والحوائط

  • باستخدام مكنسة يدوية ضعي حول رأس المكنسة قطعة من القماش المبللة قليلاً بالماء والقليل من المعطر السائل، ثم نظفي الأسقف والحوائط وأنت في مكانك بدون مجهود، يمكنك الاستعانة بشخص ٱخر في تنظيف النجف.

تنظيف الشبابيك

  • استخدمي الفوطة المبللة أيضاً في إزالة الأتربة، لا تعرضي نفسك لأي نوع من الأتربة مهما كلفك الأمر فصحتك وصحة جنينك هي الأهم في تلك الفترة، إذا كان طولك يساعدك في تنظيف النوافذ يمكنك تنظيفها بسهولة بفوطة مبللة أما إذا كانت النوافذ عالية فيكفي أن تسلطي عليها مصدر مائي مثل خرطوم من الماء لإزالة الأتربة بسهولة بدون الحاجة لأن تصعدي على كرسي وتعرضي نفسك وجنينك للخطر، حاولي أن تفرغي ما تحت الشباك من أثاث حتى لا يتعرض للبلل ثم اسحبي الماء الزائد من الأرض بواسطة المساحة واحرصي حتى لا تنزلق قدميك.

تنظيف الأثاث

  • لا للتنفيض أيضاً، أزيلي المفروشات التي تحتوي على الأتربة واغسليها وغيريها بالكامل أما الأخشاب يمكنك تلميعها بفوطة مع سائل تلميع الخشب أو بالماء والخل فقط، لا تنقلي قطع الأثاث من مكانها لتنظفي تحتها وإن كان لا بد من ذلك فلتستعيني بشخص ٱخر لتلك المهمة، أو إستخدام ممسحة مطاطية بيد طويلة و إستخدامها لمسح المناطق التي يمكنك الوصول إليها بسهولة، دون أو تضطري للإنحناء بجسمك أو بذل مجهود.

ترتيب دولاب الطفل

  • يمكنك بسهولة ترتيب دولاب طفلك بأن تضعي كافة ملابسه على منضدة قابلة للطي بالقرب من الدولاب وتجلسي على كرسي وترصي الملابس، احرصي على تهوية غرفة طفلك أثناء قيامك بتلك المهمة.
  • جهزي حفاضات الطفل والأغراض الخاصة بالعناية بجسم الرضيع من كريمات التهاب الحفاض ولوشن وشامبو ومنتجات العناية الشخصية والفوط الصغيرة وضعها في درج قريب من سرير الطفل.
  • إقرأي أيضاً: تحضير شنطة الولادة وكل محتويات الحقيبه
  • رتبي دولابك بنفس الطريقة، ضعي الملابس التي سوف تستخدميها بعد الولادة في البداية حتى يسهل الوصول إليها، استخدمي الملابس ذات فتحة صدر لتسهيل عملية الرضاعة.

حضري بعض الوجبات

  • يمكنك تحضير بعض الوجبات مسبقاً لفترة ما بعد الولادة مثل تتبيل اللحوم وعمل خلطة البصل ووضعها بالفريزر وخلطة الثوم مع الفلفل الأخضر والزيت ووضعها في برطمان في الثلاجة.
  • جهزي بعض شرائح الفيليه اللحم والدجاج بالتتبيل بحيث تكون على التحمير، جهزي عدد ثلاث وجبات كاملة التسوية وضعيها في الفريزر لأول ثلاثة أيام بعد الولادة حتى تستعيدي صحتك.
  • إقرأي أيضاً: كيف أجهز نفسي وبيتي للولادة بالتفصيل
  • استخدمي اللحم المفروم والكبدة والسمك الفيليه والوجبات سريعة التحضير وضعيها بالفريزر قبل الولادة.

جهزي شنطة الولادة

  • الشنطة التي ستحتاجين إليها أثناء ذهابك للولادة ولا بد أن تكون جاهزة قبل الولادة بفترة كافية حتى إذا ما جاءتك أعراض الولادة في أي وقت، ضعي بالشنطة ملابس كافية لك وللمولود وبامبرز وحفاضات ما بعد الولادة للأم ومناديل مبللة وقطن وكحول ومشبك لسرة المولود وأدوات العناية بالمولود وكوفرتة أو بطانية للبيبي وببرونة احتياطية وفوطة لاستخدامك الشخصي ومزيل لرائحة العرق.

أخيراً فرش الشقة

  • قبل موعد الولادة المحدد بعدة أيام عليك الإنتهاء من الخطوات النهائية لتجهيز الشقة بأن تقومي بشفط الأتربة من الأرضيات بالمكنسة الكهربائية ومسح الأرض وتطهيرها والاستعانة بشخص ٱخر في فرش السجاد والستائر، يمكنك فرش سرير المولود وسريرك وتحضير الغرفة التي ستقيمين بها مع مولودك ثم إغلاقها جيداً حتى تكون نظيفة عقب عودتك من المستشفى وأخيراً نتمنى لك ولمولودك السلامة.