تلميع الرخام الباهت وتنظيفه من البقع بكافة أنواعها تماماً

كيفية تنظيف الرخام من البقع تمثل كيرة للكثير من السيدات، أحياناً ما تتساقط بعض المأكولات على رخام مطبخك أثناء قيامك بإعداد الطعام، فإذا جفت تلك المأكولات على الرخام فإنها تكون البقع والتي تجعل مظهر رخام المطبخ غير لائق، ويجعل طريقة تنظيف رخام المطبخ أصعب بعد التصاق تلك البقع مما يجعلها معاناة حقيقية الآن سوف يخبرك موقعنا بيتي مملكتي عن طرق مختلفة تساعدك على تلميع الرخام الباهت يدوياً وتنظيفه من البقع بطرق طبيعية وسهلة.

تلميع الرخام الباهت وتنظيفه من البقع بأربع طرق مختلفة

 ماء الاكسجين

  • يستخدم ماء الاكسجين في حالة البقع المستعصية على الرخام، أيضاً تستخدم على البقع الناتجة عن أي مواد صبغية، اغمسي قطعة من القطن في ماء الأكسجين ثم ضعيها على المناطق التي تحتوي البقعة، اتركي القطنة على البقعة لمدة 24 ساعة وغطيها، ثم ارفعيها في اليوم التالي وافركي البقعة بفوطة خشنة مبللة ببعض الماء فقط، سوف تخرج البقعة بسهوله.

نشا الذرة

  • يستخدم النشا ايضاً لإزالة البقع المستعصية، انثري بعض الماء على مكان البقعة ثم انثري عليها النشا واتركيه لعدة ساعات أو ليوم كامل أيضاً، افركي النشا ثم اغسلي المنطقة بسائل غسيل الأطباق وسوف تسعدك النتيجة كثيراً.

الدقيق مع سائل جلي الأطباق

  • يعتبر سائل جلي الأطباق هو المنظف الأمثل للرخام ولكن قد لا يعمل وحده على بعض البقع، اخلطي ملعقة من الدقيق إلى ملعقتين كبيرتين من سائل جلي الأطباق ثم قومي بتخفيف الخليط ببعض الماء حتى تحصلي على قوام يشبه الكريم، قومي بدهن المناطق ذات البقع بهذا الكريم ثم اتركيه أيضاً لعدة ساعات أو من المساء وقومي بفركه في الصباح وغسله بالطريقة المعتادة.

بيكربونات الصوديوم

  • من المعروف أن بيكربونات الصوديوم هي من أهم المنظفات والتي تعمل على إزالة البقع بشكل رائع، اضيفي القليل من الماء إلى بيكربونات الصوديوم ثم غطي بها الأماكن المصابة بالبقع ثم غطي الخليط واتركيه طوال اليوم ثم قومي بغسلها في اليوم التالي بفركها أولاً ثم استخدام سائل الجلي وفوطة خشنة، سوف تختفي البقعة بشكل فعال.
وقبل كل تلك الحلول عليك أيضاً عزيزتي ألا تتركي بقايا المأكولات على الرخام لفترة طويلة، فكلما تركت أي شيء يسقط على الرخام سوف يكون عرضة للبقع بشكل كبير، فمن الأفضل أن تقومي بتنظيف أي شيء ينسكب على الرخام على الفور قبل تكوين البقع.

البقع الشائعة وكيفية تنظيفها من الرخام

بقعة العسل

  • تمثل بقع العسل أكثر البقع الصعبة نظرأ لأنها تتجمد ويكون من الصعب جداً إزالتها، ومن ضمن صعوبتها أن تقع نقطة أو أكثر من العسل ولا تنتبهين إليها في وقتها، وطريقة التخلص من بقعة العسل على رخام المطبخ هو أن تضعي كمية من الماء على البقعة واتركيها لمدة ساعة حتى تفكك جزيئات العسل ثم مسحها بالإسفنجة وستذهب البقعة على الفور.

بقعة الصلصة الجافة

  • تحتاج الصلصة إلى نثر القليل من نشأ الذرة عليها حتى تتفكك، اخلطي ملعقة من النشا في كمية من الماء وضعها على بقعة الصلصة واتركيها لعدة دقائق ثم أزيليها بالإسفنجة.

بقع الدهون

  • انثري بيكربونات الصوديوم على المنطقة واتركيها لساعات ثم نظفيها ستخرج بسهولة.

تلميع الرخام الباهت يدوياً بالبيكنج صودا.

  • يمكنك إستخدام البيكنج صودا مع الماء الفاتر وبإستخدام فوطة قطنيه قومي بتنديتها بالماء ثم وضع كمية من البيكربونات عليها وفرك السطح ثم شطفه بالماء.
  • ملحوظه هامة لا تستخدمي الليمون أو الخل لتنظيف السطح  حتى لا يتآكل تكفي هذه الطريقة لضمان التلميع بطريقة آمنه على السطح.

أخطاء أثناء تنظيف رخام المطبخ

  • من الأخطاء الشائعة هو تنظيف رخام المطبخ بالليفة الخشنة أو باستخدام سلك المواعين، فهذه الخطوة تجعل رخام المطبخ يتعرض للتجريح والشقق بشكل سريع.
  • لا تتركي الرخام مبلل ولكن جففيه فور تنظيفه بفوطة نظيفة حتى لا يترك آثار باهتة من المياه.
  • ترك رخام المطبخ بدون تنظيف لعدة أيام، فمن الضروري تنظيف رخام المطبخ يومياً حتى لا تجف البقع عليه.