كيفية طبخ اللحوم بطريقة صحية لتجنبي أسرتك الأمراض

تحرص المرأة على معرفة كيفية طبخ اللحوم بطريقة صحية للحفاظ على صحة أفراد الأسرة، تحتوي اللحوم على أنواع متعددة من البكتيريا، والتي من الممكن أن تصيب من يتناولها بأمراض المعدة إذا لم يتم طهي اللحوم بطريقة صحية وٱمنة، فهناك قواعد وأساسيات يجب مراعتها عند طبخ اللحوم حتى تكون صحية ومفيدة لجميع أفراد أسرتك، في هذا المقال من موقعك بيتي مملكتي سوف نذكر لك طريقة طهي اللحم بطريقة صحية وحفظها خصوصاً اللحوم المستوردة حتى تتمعتي أنت وأسرتك بطعام لذيذ وصحي.

كيفية طبخ اللحوم بطريقة صحية لتجنبي اسرتك الأمراض

اللحوم الطازجة أو المبردة

  • ينصح الأطباء البيطريين بضرورة تجميد اللحوم الطازجة لمدة 24 ساعة قبل طهيها، وذلك إذا أثيرت الشكوك حول نظافة مصدر اللحم أو مكان الذبح أو ما إلى ذلك، حيث يساعدك تجميد اللحوم على قتل البكتيريا التي تقاوم الغليان ودرجات الحرارة العالية.

اللحوم المغلفة أو المجمدة

  • يجب على من يقوم بشراء اللحوم أن يتأكد من تاريخ صلاحية اللحوم، وأنها ذات تاريخ إنتاج حديث وليس منذ فترة، حيث يؤثر ذلك في تراكم البكتيريا على اللحوم.

تسوية اللحوم

  • يجب التأكد من تمام تسوية اللحوم ووصولها إلى درجة الغليان ثم تسويتها بالشكل المناسب، كما يجب أن تكون اللحوم قد حصلت على التسوية المطلوبة بحيث لا يظهر بها أي دماء أو لون وردي عند تناولها، فاللحوم غير كاملة الطهي قد تعرض من يتناولها لخطر الاصابة بالسالمونيلا.

تنظيف ادوات الطهي

  • يجب التأكد من تنظيف الادوات المستخدمة في تقطيع اللحوم وطهيها، وعدم الاكتفاء بذلك بل وتعقيمها أيضاً باستخدام خل الطعام لضمان قتل البكتيريا التئ قد تحتويها اللحوم، كما يجب التخلص سريعا من جميع الأغلفة والأكياس التي كانت تحتوي اللحوم النيئة بوضعها في كيس محكم الغلق داخل سلة القمامة، من الأفضل ارتداء قفازات أثناء تقطيع اللحوم وإلقائها في القمامة بعد التخلص منها في كيس مغلق، وسرعة نقع لوح التقطيع السكين في الخل المخفف بالماء، مع ملاحظة أن السكين المستخدم في تقطيع اللحوم والدواجن لا بد من تخصيصه لهذا الغرض فقط ولا تجعلها لاستخدامات المطبخ العامة.

اللحوم المخزنة

  • عليك أيضاً أن تقومي بتخزين اللحوم في رف خاص بالفريزر بوضعها في علب محكمة الغلق والتأكد من نظافة العلب من الخارج حتى لا تحمل أي بكتيريا قد تنتقل إلى الأطعمة الأخرى بالفريزر.

نصائح طهي اللحم بطريقة صحية

  • ينصح الأطباء بعدم غسل اللحوم قبل طهيها، فغسل اللحوم يعطي الفرصة لتكاثر البكتيريا على السطح الخارجي للحوم، كذلك فإن اللحم يفقد الكثير من القيمة الغذائية من الفيتامينات والمعادن أثناء الغسيل.
  • للحصول على قيمة غذائية عالية من اللحوم المطهوة من الأفضل طهيها في الفرن حتى تحتفظ بالقيمة الغذائية الخاصة بها وكذلك فإن إضافة الخضروات إلى اللحم مثل الجزر والبصل والكرفس وغيرها.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره