إصنعي بنفسك منظفات طبيعية وإقتصادية لمنزلك

إليكِ منظفات طبيعية من منزلك للمطبخ بأسهل وأقل الإمكانيات، دائماً ما تبحث ربة المنزل عن المنظفات الأكثر فاعلية والأقل سعراً والتي لا تؤثر في ميزانية الشهر بشكل كبير، فالمنظفات أنواع وأشكال متعددة، وأفضل تلك المنظفات هي المنظفات الطبيعية والتي غالباً ما تكون متواجدة بمطبخك والتي لن تكلفك شيئاً فهي عبارة عن مكونات بسيطة ومتوفر في كل منزل، والآن سوف نقدم لكم مجموعة من أفضل منظفات طبيعية لمنزلك من المطبخ والتي تعتبر بدائل ممتازة للمنظفات الكيميائية باهظة الثمن، فضلاً عن أنها من الطبيعة ولا تؤثر بالسلب على صحة عائلتك.

منظفات طبيعية لمنزلك من المطبخ

ملمع الزجاج من الخل الأبيض

  • يعتبر الخل من المنظفات الطبيعية والتي تستخدم في تطهير وتعقيم الأسطح وتلميع الأواني، فإضافة القليل من الخل إلى سائل غسيل الصحون يعطي أطباقك لمعة رائعة، ووضع القليل من الخل إلى كوب من الماء يعتبر منظف رائع للزجاج والمرايا والنجف، كما أن الخل يعطي لمعة رائعة للأرضيات مع إضافته لماء المسح إذا تم مسح الارضيات والسيراميك بها.

ملح الليمون ملمع للأسطح

  • يعتبر ملح الليمون منظف قوي لجميع الأسطح والأواني الستانلس ستيل، يمكنك استخدام ملح الليمون في غسل الأواني وغلاية الماء الستانلس، كما يمكن استخدامه أيضاً في تلميع الأسطح والزجاج وتنظيف حوض المطبخ. 
  • يستخدم مغلي ملح الليمون كذلك في تنظيف الأفران والشواية من الدهون والتخلص من الدهون الملتصقة على خشب المطبخ والترسبات الدهنية على الحوائط.
  • هل التصق الطعام في الإناء وسبب بقايا محترقة ملتصقة بالإناء من الداخل؟، إذاً إليك الحل، ضعي ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون واملأي الوعاء حتى نصفه بالماء وارفعيه على النار حتى يغلي ثم انتظري حتى يبرد الماء واغسلي الوعاء ستخرج البقايا المحترق بكل سهولة.
  • من أهم وظائف ملح الليمون أنه يقضي على البقع سواء البقع الجافة على الأرضيات في المطبخ والحمام أو حتى بقع الملابس مثل بقع التعرق وبقع الدم.

بيكربونات الصوديوم لإزالة الدهون

  • بالطبع يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كمنظف قوي وفعال في ازالة الدهون، فإضافة القليل منه على الماء الدافيء يساعد في إزالة الدهون من حائط مطبخك و الأخشاب، والبوتاجاز، كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم بالإضافة إلى القليل من الخل في تسليك الحوض وإزالة الدهون منه، وتنظيف الفواصل ما بين السيراميك في الارضيات.
  • تُضاف بيكربونات الصوديوم إلى مسحوق الغسيل اغسل الملابس البيضاء وتجعلها ناصعة البياض، كما يمكن تنظيف الفضيات والأواني الألومنيوم باستخدام مسحوق بيكربونات الصوديوم.
  • يمكن تنظيف فواصل السيراميك في الأرضيات والحوائط في المطبخ والحمام باستخدام خليط من مسحوق بيكربونات الصوديوم مع مسحوق ملح الليمون حيث يمكن تركها على الفواصل لمدة 10 دقائق ثم فركها بواسطة فرشاة.

 الليمون مذيب للدهون

  • يعتبر الليمون من المنظفات القوية فهو يزيل الدهون والروائح الكريهة وأيضاً يستخدم في تلميع الاواني النحاسية إذا ما تم خلطه بالقليل من الملح ،كما أن الليمون يستخدم أيضاً في تنظيف عيون البوتاجاز بطريقة سهلة.
  • يمكن إضافة قشور الليمون إلى سائل تنظيف الأطباق لإضفاء لمعان رائع إلى الأطباق والأواني.

الفانيلا والقرنفل معطرات طبيعية

  • تعتبر الفانيليا والقرفة من المعطرات الطبيعية لشقتك والآمنه أيضاً، حيث يمكن استخدامها في تعطير دولاب الملابس وأيضاً تعطير الثلاجة وإزالة الروائح الكريهة الغير مستحبة منها.

الأمونيا “النشادر”

  • هو مادة كيميائية متوفرة لدى العطارين وذات سعر رخيص، ويمكن استخدامها في أغراض متعددة منها محاربة الدهون الناتجة عن التحمير سواء على السيراميك أو الجدران أو الخشب، وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من النشادر مع كوب من الماء ووضعها في رجاجة رذاذ ثم استخدامها في التنظيف وإزالة الدهون.