كيفية تدبير ميزانية المنزل والأسرة في عيد الفطر

تدبير ميزانية العيد من الأشياء التي تحتل قائمة اهتمام كل سيدة، يحتاج العيد إلى ميزانية خاصة به تكفي لشراء كل من ملابس الأطفال والحلوى وكحك و بسكويت العيد، إلى جانب أيضاً العيديات وميزانية الفسح والخروجات في العيد من التنزه في الأماكن العامة وزيارات الأقارب وما إلى ذلك من متطلبات الأسرة في خلال أيام العيد، ونظراً لإرتفاع الأسعار بشكل كبير في هذا العام إذا ما تمت مقارنته بالأعوام الماضية نقدم إليك الآن بعض النصائح التي تعينك في تدبير ميزانية العيد وبدون أي تقصير في أي جانب من جوانب التزامات الأسرة والتي تقومين بها في كل عام.

كيفية تدبير ميزانية المنزل في عيد الفطر

 ابدأي مبكراً

قبل بداية شهر رمضان قومي بتوفير بعض النقود جانباً من أجل استخدامها لعيد الفطر المبارك، بحيث يكون ذلك المبلغ المتروك جانباً يغطي على الأقل بنداً واحداً من بنود ميزانية عيد الفطر، إذا كنت تنفقي مصروف بيتك بشكل أسبوعي قومي باستقطاع جزء من المصروف كل أسبوع لتوفيره للعيد، في نهاية الشهر سوف تقومي بتجميع مبلغ لا بأس به.

 ملابس الأطفال

  • عند تدبير ميزانية العيد اجعلي الأولوية دائما لملابس الأطفال حتى ولو سيكون هناك تقصير في أحد البنود الأخرى ولكن عليك أن تجعلي أطفالك يستمتعون بفرحة العيد أولاً، واحرصي على أن تقومي بأخذ فكرة عامة عن أسعار ملابس الاطفال في معظم المحلات في مدينتك ومقارنة الأسعار حتى تستطيعي أن تحصلي لهم على ملابس ذات جودة عالية وبأسعار أقل.

ميزانية رمضان

  • حاولي ألا تكوني مبذرة في ميزانية شهر رمضان، فصنفان على الأكثر من الطعام هو المطلوب، ونوع واحد فقط من العصائر كل يوم حتى لا يتم إهدار باقي العصائر، اصنعي الحلوى في منزلك ووفري على الأقل نصف الثمن.
  • اجعلي العزائم في أضيق الحدود ومن الأفضل أن تعزمي أكثر من أسرة في يوم واحد بدلاً من أن تقدمي العزومة لكل أسرة على حدة.
  • تصدقي ببقايا الإفطار في كل يوم مع مبلغ بسيط من المال كل أسبوع فهذا من أسباب البركة.
  • ابدأي بتفريز أكلات لرمضان مثل الخضروات وتتبيل اللحوم والدجاج وشراء بعض الخزين من الأرز والمكرونة والدقيق والفول قبل بداية شهر رمضان بشهرين أو ثلاثة أشهر حتى تكوني مستعدة للشهر الكريم بالكثير من الطعام فتقللب من الإنفاق فيه.

كحك العيد

  • إذا كنت تستطيعين عمل كحك وبسكويت العيد منزلياً فلا تترددي في ذلك، فسوف يوفر عليك الكثير من المال، أما إذا لم تستطيعي فقومي بشراء كميات أقل حتى لا يكون هناك إهدار في كميات الحلوى والمخبوزات الخاصة بالعيد، وأيضاً حاولي ألا تقومي بشراء كحك وحلويات العيد من محلات الماركات الشهيرة ولكن اختاري المحلات الأخرى الصغيرة والتي يمكنك الحصول فيها على بعض الحلوى عالية الجودة بسعر أقل.

خروجات العيد

  • لا بد أن تكون هناك ميزانية لخروجات العيد فهي المتنفس الأول للأطفال حتى لو كانت ميزانية بسيطة ولكنها ضرورية، إذا لم يكن هناك ميزانية تكفي للسفر عليك توفير القليل من النفقات في أيام العيد التي تكفي للحصول على الخروج والنزهة بأقل الإمكانيات، يمكنك التنزه في الحدائق المفتوحة فهي مجانية مع تحضير بعض السندوتشات اللذيذة ولازم التسالي مثل الفشار والكيك أو البسكويت وبعض العصائر الطازجة المحضرة منزلياً للأطفال.
  • أما عن خروجات زيارة الأهل وصلة الرحم والمعايدات فلا تهملها، وخصصي مبلغاً مناسباً لعيديات الصغار، يمكنك أن تستعيني بجزء من عيديات أطفالك إذا لم يتوفر لديك المال الكافي.