كيفية تنظيف السيراميك وتلميعه بطرق طبيعية وغير مكلفة

تنظيف السيراميك من الأعمال التي تحتاج الكثير من التركيز من ربة المنزل، فلا تقتصر عملية تنظيفه على المسح اليومي فقط ولكن عليها أن تلاحظ كيفية تلميع السيراميك والبورسلين وكيفية تنظيف فواصل السيراميك أيضاً، فلا شك أن السيراميك اللامع هو من أول العلامات والتي تدل على نظافة المنزل، وعلى اهتمام ربة المنزل بالسيراميك الخاص بمنزلها، ويعتبر تلميع وتنظيف السيراميك من المهام السهلة لكن الحفاظ عليه لامعاً هو الأمر الصعب قليلاً، والآن سوف نخبرك نصائح هامة تساعدك على معرفة كيفية تنظيف السيراميك وتلميعه بطرق طبيعية وغير مكلفة بأفضل طريقة وأقل مجهود.

نصائح هامة تساعدك على تنظيف السيراميك وجعله لامعاً

الكنس أولاً

  • قومي باستخدام المكنسة اليدوية قبل عملية مسح السيراميك وتلميعه، وذلك لإزالة بقايا الغبار والاتربة من الأرضيات السيراميك حتى لا تلتصق بالأرض أثناء عملية المسح وتعطي مظهراً غير لائق، يساعدك الكنس اليومي وإزالة الغبار أيضاً على الاحتفاظ بالسيراميك لامعاً طوال الوقت.

 المطهرات مع الخل للمعان وتطهير الأرضيات

  • من الأفضل مسح الأرضيات السيراميك باستخدام الماء الوفير المضاف إليه أحد المطهرات مثل الكلور أو الديتول وفقا للميزانية الخاصة بك، ثم أضيفي القليل من الخل من أجل إضفاء لمعة على الأرضيات، يمكنك استخدام الخل الأبيض المخفف فقط للتلميع مع إضافة بعض قطرات من أي زيت عطري للتخلص من رائحة الخل المزعجة واستبدالها برائحة عطرة.

كيفية تنظيف السيراميك الداكن اللون

  • يتعرض السيراميك الداكن اللون دائماً لمشكلة كبيرة وهي تلك الترسبات الكلسية البيضاء التي تتكون عليه مع المسح المتكرر للأرضيات، لذلك يمكنك تلميع السيراميك ذو الألوان الداكنة عن طريق استخدام الكحول المخفف ببعض الماء.

التخلص من بقايا الأتربة العالقة على السيراميك

  • بعد كنس الأرضيات أولاً قومي بمسح السيراميك باستخدام ماء مضافاً إليه بعضاً من سائل جلي الصحون ثم قومي بعمل مسحة أخرى باستخدام الماء المضاف إليه خليط المطهر و الخل، تساعدك المسحة الأولى في التخلص من بقايا الأتربة الملتصقة أو القضاء على البقع الجافة، بينما توفر لك المساحة الثانية بالخل والمطارات المزيد من اللمعان والنظافة.

 طريقة إزالة الدهون من السيراميك

  • في حالة تكون دهون على السيراميك مثل دهون سيراميك المطبخ قومي بوضع القليل من بيكربونات الصوديوم مع ملح الليمون في ماء دافيء مع إضافة القليل من سائل جلي الصحون أولاً ثم استخدمي اسفنجة خشنة في تنظيف وإزالة البقع من السيراميك وبعد ذلك قومي بتنظيف ومسح السيراميك مرة أخرى بالطريقة العادية والسابق ذكرها في النقطة رقم 2.

 تجفيف السيراميك بعد المسح

  • لا تنسي بعد إتمام عملية مسح السيراميك أن تقومي بتجفيفه بواسطة قطعة قماش من القطن لا يوبر حتى يظل لامعاً و لا يترك اي أثر، يساعدك تجفيف السيراميك في الحصول على اللمعة المطلوبة ويخفي بصمات القدم المزعجة التي تحدث إذا سار أحد على الأرضيات بعد مسحها مباشرة، كذلك تجنبك وأسرتك من خطر الانزلاق على السيراميك الرطب.

طريقة تنظيف فواصل السيراميك

تتعرض الفواصل البيضاء التي تفصل ما بين السيراميك وبعضه البعض إلى تجمع الأتربة، وبالتالي يتغير لونها بشكل سريع ويتحول إلى اللون الأسود، وهناك طريقتين لإعادة الفواصل ما بين السيراميك، وهما:-

استخدام حمض الكبريتيك

  • ويعرف في محلات المنظفات باسم ماء النار وهي مادة منظفة قوية إلا أنها مادة خطرة إذا لامست الجلد أو تم استنشاقها فاستخدميها بحذر وابعدي أطفالك عنها.

خليط بيكربونات الصوديوم وملح الليمون

  • وهي طريقة أكثر أماناً وتعتمد على خلط البيكربونات مع ملح الليمون ووضعها بين فواصل السيراميك ثم فركها بعد مرور 10 دقائق.