Home » كيفية تنظيم المطبخ الصغير جداً بطرق عملية

كيفية تنظيم المطبخ الصغير جداً بطرق عملية

بواسطة نور رستم
كيفية تنظيم المطبخ الصغير

كيفية تنظيم المطبخ الصغير هو أمر محير حقاً لكل امرأة، حيث تود كل امرأة لو كان مطبخها واسعاً فهي تقضي فيه عدد كبير من الساعات يومياً لتحضير الوجبات اليومية والقيام بأعمال التنظيف وغيره، إلى جانب أن مكونات وأغراض المطبخ كثيرة تحتاج إلى مساحة واسعة حتى يتم ترتيب أغراض المطبخ بشكل مريح للعين ويصبح شكل المطبخ منظماً ومرتباً، نقدم لك طريقة تنظيم المطبخ الصغير أو كيفية تنظيم المطبخ الضيق بأكثر من طريقة من أجل الظهور بأفضل شكل ويصبح شكله مرتباً ويمكن الوصول أيضاً إلى كل مكوناته بكل سهولة.

كيفية تنظيم المطبخ الصغير

الأرفف المعلقة

تساعدك الأرفف المعلقة على حفظ الأكواب والكاسات وعلب البهارات وبعض الأغراض التي قد تتسبب في وجود فوضى كبيرة في المطبخ وبالتالي تجعل شكلها أفضل وأيضاً يسهل الوصول إليها أثناء الطهي.

وحدات التخزين الرأسية

كلما زادت عدد الأدراج أو الأرفف بشكل علوي سمحت لك خزانات مطبخك في حمل أكبر عدد ممكن من الأجهزة أو الأواني أو غيره من الأشياء التي يمكنك أن تخزنيها في المطبخ، فاحرصي على أن تكون وحدات التخزين لديك رأسية وليست أفقية بمعنى اختيار تصميم لدولاب مطبخك يتحمل أكبر عدد ممكن من الأرفف والأدراج المتراصة فوق بعضها البعض وليست جنباً إلى جنب، وكذلك شراء وحدات التخزين الإضافية على أن تكون متعددة الأدراج بدلاً من شراء أكثر من وحدة فتحتل مساحة أكبر.

منطقة أسفل الحوض

الإهتمام بمنطقة أسفل الحوض يمنع تكون الكراكيب في المطبخ، يمكن أن تصممي جزءاً من دولاب المطبخ أسفل الحوض للإحتفاظ بأدوات التنظيف وسلة المهملات وغيره لتوفير مساحة تلك الأدوات ولا يكون شكلها غير لطيف بالخارج.

وحدات علوية متعددة الأغراض

تمثل الأدوات الصغيرة الحجم والبسيطة مشكلة كبيرة في المطبخ نظراً لأنها كثيرة ومتعددة، لذلك فمن الضروري استخدام وحدات علوية متعددة الأشكال والأغراض حتى تسع تلك الأدوات مثل تعليق بعض العلاقات لأدوات المطبخ البسيطة على أن تكون الوحدات متناسبة شكلاً وحجماً مع الغرض الذي سيتم تعليقه.

نصائح ل ترتيب المطبخ الضيق

  • ثبتي علاقات لمناديل ومناشف المطبخ على الحائط حتى لا تحتل مساحة إضافية على رخامة المطبخ ولكن احرصي أن تكون العلاقات سهلة الوصول إليها وفي متناول يديك.
  • استخدمي دولاب مطبخ ذو أبواب جرارة حتى لا تضايقك أثناء الفتح والإغلاق للدولاب.
  • أثناء شراء الأدوات والأجهزة الكهربائية احرصي على اختيار الأجهزة ذات الحجم الصغير والتي لا تشغل مساحات كبيرة على أرفف مطبخك.
  • إقرأي أيضاً: طريقة ترتيب أدراج المطبخ بطرق بسيطة وسهلة
  • تخلصي من كل الأشياء التي لا تحتاجين إليها في المطبخ مثل البرطمانات والعلب الفارغة والأجهزة التي تلفت وقمت باستبدالها والأطقم القديمة المتكسرة أو التي لن تحتاجين إليها بعد الآن.

طريقة ترتيب دواليب المطبخ

رتبي دولاب مطبخك بحيث يسع أكبر قدر ممكن من الأغراض، حيث يمكنك تنظيم دولاب مطبخك على النحو التالي:

  • خصصي الوحدة الموجودة أعلى الحوض لوضع منظم الأطباق والأكواب ويفضل جمعها في رف مغلق حتى لا يكون شكلها فوضوياً.
  • ضعي وحدة حفظ الملاعق والشوك معلقة إلى أحد جوانب منظم الأطباق حتى تجمع كل الملاعق والشوك والقطع الصغيرة بعيداً عن مدى النظر.
  • احتفظي بالصواني والقطع ذات الإرتفاع البسيط في الأدراج.
  • خصصي الأرفف العالية للإحتفاظ بزجاجات الزيت والخل وأرفف أخرى للأجهزة الكهربائية التي تساعدك في مطبخك.
  • يفضل أن تفرغي أكياس الحبوب والسكر في برطمانات زجاجية كبيرة ورصها جنباً إلى جنب في أحد الأرفف العالية بالمطبخ.
  • أكياس المطبخ الكثيرة المتناثرة طبقيها واحتفظي بها في أحد الأدراج.
  • إقرأي أيضاً: كيفية تنظيم المطبخ وترتيبه بأفكار إقتصادية وعملية
  • كذلك ورق الفويل والبلاستيك وغيرها خصصي لها درجاً إضافياً.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق