Home » اضرار الالعاب الالكترونية على الأطفال وكيفية التخلص منها

اضرار الالعاب الالكترونية على الأطفال وكيفية التخلص منها

بواسطة نورهان رستم
اضرار الالعاب الالكترونية

اضرار الالعاب الالكترونية قد تكون بالغة وخطيرة إذا استمر الطفل في اللعب بها لساعات طويلة يومياً، تعتبر الألعاب الإلكترونية بمختلف أنواعها هي شغف الكبار والصغار، والعالم الإلكتروني بشكل عام هو عالم أخاذ ورائع، لا يألفه الشخص ويعتاد عليه إلا ويتمادى في الاستغراق فيه، وتلك هي مشكلة الأمهات مع الأبناء سواء الأطفال أو الأبناء في سن المراهقة، ولكن بشكل عام فإن مخاطر الألعاب الإلكترونية لا تتوقف على الأطفال فقط وإنما كثرتها قد تكون خطيرة اجتماعياً للكبار والصغار فقد أصبحت الألعاب الإلكترونية اليوم هي العدو الأول لتجمع الأسرة وغيرها من الآثار الجانبية للألعاب الإلكترونية والتي سنذكرها في هذا المقال.

اضرار الالعاب الالكترونية

أصبحت الألعاب الإلكترونية في عصرنا الحالي هي البديل عن الألعاب الشعبية التي كانت تتميز بتجمع أفراد العائلة وبالتالي أصبحت الحياة الاجتماعية للأطفال أقل من جهة تكوين الصداقات والعلاقات الجديدة، ليس ذلك كل شيء وإنما هناك عدد كبير من الأضرار التي تنتج عن استخدام الألعاب الإلكترونية ومن أهمها ما يلي:

السمنة المفرطة

  • إن أول مشاكل الألعاب الإلكترونية تتمثل في السمنة المفرطة وزيادة الوزن ذات المعدل السريع، فالجلوس لساعات طويلة دون حركة بسبب اللعب هي أحد أسباب السمنة المفرطة إلى جانب الاعتماد على نظام غذائي غير صحي، فمع ساعات طويلة قد يقضيها الطفل أمام الأجهزة الإلكترونية قد ينسى طعامه وبالتالي يصل إلى حد الجوع الشديد الذي يليه تناول وجبات دسمة وكبيرة للشعور بالشبع مما يزيد الوزن.

مشاكل بالعيون

  • الجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة تضر بالعينين بالطبع، وقد ينتج عنها ازدواجية في الرؤية والتهابات في العينين وضعف النظر والعشى الليلي أحياناً.

إدمان الوحدة

  • أن يفضل الطفل الجلوس بمفرده في غرفته الخاصة برفقة جهازه اللوحي أو الموبايل أو الكمبيوتر هي أول طريق إدمان الوحدة لمستخدمي الألعاب الإلكترونية، فبذلك يستغنى الطفل عن عالمه الاجتماعي في سبيل الجلوس والإنفراد بجهازه الإلكتروني.

العدوانية

  • معظم الألعاب التي يدمنها الأولاد هي ألعاب القتال والأكشن، والمبالغة في اللعب بتلك الألعاب يؤدي إلى تكوين شخصية عدوانية حيث يتعامل مع الأشياء بعنف ويؤثر ذلك على شخصية الطفل بالسلب خاصة في حالة الأعمار الصغيرة.

آلام العمود الفقري

  • الجلوس الخاطئ والانحناء أمام الشاشات يتسبب في حدوث آلام في الرقبة والعمود الفقري، إلى جانب حدوث السمنة التي تضغط على العظام والأوتار.

أمراض نفسية وعصبية

  • من الأمراض النفسية والعصبية التي قد تصيب الطفل في حالة الإفراط في لعب الألعاب الإلكترونية هي مشاكل فرط الحركة والتي يصاحبها تشتت في الانتباه وضعف التركيز وضعف التحصيل الدراسي وعدم القدرة على الفهم وتراجع مستوى الذكاء.

التأخر الدراسي والعلمي

  • نتيجة لكل العوامل السابقة سوف يتأخر الطالب في المستوى العلمي والدراسي حيث يكون لديه ضعف في القدرة على التركيز والتحصيل الدراسي.

كيفية التخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية

أما بالنسبة للأمهات التي تتساءل عن كيفية التخلص من إدمان الألعاب الإلكترونية فمن المهم أن تبدأ الأم باتباع النصائح التالية:

  • من الصعب أن تحرمي طفلك من مشاهدة التابلت ولعب الألعاب الإلكترونية حيث قد يساهم ذلك في زيادة العند لدى الطفل والتمادي في تلك الألعاب.
  • شاركي طفلك وقته واجعليه يلعب معك بعض الألعاب المنزلية التي تعتمد على مشاركة كل أفراد الأسرة.
  • ارسلي طفلك إلى النادي حيث يتمكن من ممارسة بعض الأنشطة البدنية ويستهلك الكثير من الوقت ويساعد في توجيه طاقات طفلك إلى شيء مفيد.
  • إقرأي أيضاً: ادمان السوشيال ميديا وعلاقته بالإكتئاب
  • اتفقي مع طفلك على أن الألعاب الإلكترونية لها وقت محدد في خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق