10 نصائح لتغذية طفلك في الدراسة

  نصائح لتغذية طفلك في الدراسة  :
بدأ العام الدراسى الجديد ، وكثيرا ماتعانى الأمهات من كيفية التنوع عند تجهيز وجبات طفلها ، التى يتناولها بالمدرسة .. فالطفل يقضى أغلب وقته خارج المنزل  ،لذا يجب الحرص على أن تكون هذه الوجبات مفيدة ومغذيه ، حتى يتمتع الطفل بالحيوية والنشاط خلال اليوم الدراسى ، وبالتالى يتميز بالقدرة على التركيز طوال الساعات التى يقضيها بالمدرسة .

لذا فالوجبة المدرسية هامة ، لأنها تمده بالطاقه اللازمة لتحصيل دروسه طوال اليوم .. وإليك 10 نصائح لتغذية طفلك في الدراسة 

1/تجنبى إعطاءه وجبة سكرية قبل اليوم الدراسى .

2/ينبغى التركيز على وجبة الافطار قبل المدرسة ، لذا أيقظيه بفترة كافيه قبل نزوله إلى المدرسة ،أيضا فى وقت الاستراحة المدرسية يستطيع أن يتناول وجبه أخرى .

3/من حيث وجبه الفطور : تكون قطعة من التوست من القمح الكامل  ، مع كوب من الحليب قليل الدسم وقطعة من الجبن …أو طبق بليلة باللبن ….أو فول بزيت الزيتون ..أو بيض …أو زبدة فول سودانى .

4/أما الوجبة التى يتناولها أثناء الاستراحة المدرسية ،  يستحسن أن تكون من الفاكهه أو قطعه من المعجنات ، مثل البسكوت الذى يفضله طفلك أو مينى بيتزا التى يتم عملها بالمنزل .

5/يراعى التنويع فى طريقة تحضير الوجبات ، واجعليها بطريقة ظريفة ومشوقه للطفل لتشجيعه على فتح شهيته ، لذا الاحسن إشراك الطفل فى عمل وجبته وتجهز فى الليله التى تسبق ذهابه للمدرسه وحفظها بالثلاجة ،  فى حالة عدم تمكنك من تجهيزها صباحا .

6/عليكى بتلبية رغبة أولادك فى إختيارهم لغذائهم ،  مع إتباع الشروط الصحية للوجبات ، حتى نحصل على مستوى تحصيل جيد للطفل والآداء العالى للتركيز .

7/يراعى تجهيز عصائر طبيعية لطفلك ، بدلا من استخدام العصائر المعلبه للابتعاد عن خطر المواد الحافظة .

8/لاتنسى إضافة زجاجة من الماء مع الابتعاد عن المواد البلاستيكية .

9/إختارى لطفلك علبه طعامه على أن تكون سهلة الفتح ،  ولونها يشجعه على الطعام  ، وتكون مقسمة من الداخل حتى تتمكنى من وضع كل شىء فى المكان المخصص له .. ولا يكون الطعام فوق بعضه ،وتغسل هذه العلبه يوميا بعد رجوعه بالماء الدافىء والصابون لحمايته من الميكروبات .

10/تجنبى وضع الأطعمة التى يحتمل فسادها على مدار اليوم ، مثل اللحوم او البيض أو الزبادى ،  أو الحشو الذى يجعل الخبز مبتلا .

مع تمنياتى بعام دراسى سعيد …

حفظ الله ابنائكم

د/ إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

 

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره