كيفية تربية الاطفال بطريقة صحيحة والتعامل معهم من عمر 3 سنوات

نصائح هامة عليكِ أن تعلميها لطفلك نقدمها لك من خلال الأسطر التالية في هذا المقال، تقديم النصائح للأطفال لا بد أن تكون بطريقة هادئة حتى يتقبل الطفل النصيحة، إذا كان لديكِ طفلاً فأنت في مهمة شاقة إلى أن يبدأ طفلك أن يتعلم كل شيء عن العالم المحيط به، تتساءل كل أم كيف أقدم لطفلي النصيحة وما هي كيفية تربية الاطفال بطريقة صحيحة وأهم النصائح التي يجب أن أعلمها لطفلي وخاصة في السنوات الأولى من حياته، إليك نصائح هامة ومعلومات يجب على كل أم أن تقوم بتعليمها لطفلها والتنبيه عليه فيها:-

كيفية تربية الاطفال بطريقة صحيحة

أن يحافظ على حُرمة جسده

  • عودي طفلك دائماً على أن يحافظ على جسده فلا يترك باب الحمام مفتوحاً أثناء تواجده بالداخل، وعدم دخوله الحمام مع أحد، علميه أيضاً ألا يقوم بخلع ملابسه أمام أحد أياً كان، وألا يسمح لأحد أن يضع يده على مناطق معينه في جسده، كما عليك أيضاً أن تعلميه ألا يجلس على رجل أحد وفسري له ذلك بأنه قد أصبح كبيراً الآن.
  • أيضاً عليكِ أن تنبهي طفلك ألا يقوم أحد بتقبيله من فمه وألا يشارك نفس السرير مع أحد.
  • أنت نفسك كأم تجنبي أن تقومي بتدليك المناطق الحساسة من طفلك بزيت الأطفال أو اللوشن أو ما إلى ذلك بعد أن يبلغ العامين أو ثلاث أعوام واجعليه يهتم بجسده بنفسه، كما تجنبي أيضاً دغدغته في تلك الأماكن.

الحرص من الآخرين

  • اجعلي طفلك يحترس من الآخرين فلا يمكث بمفرده مع أحد لفترة طويلة وأن يحترس من البقال أو حارس العمارة أو سائق باص المدرسة وكل من تشكين بهم.
  • لا تتركي طفلك لفترات طويلة مع الخادمة أو الجليسة بهدف إنجاز أعمالك، ولكن عليك مراقبة الوضع، فيمكنك تركيب كاميرا لمراقبة ما يحدث أثناء تواجدك بالخارج ولا تثقي أبداً بالأغراب.
  • نبهي على طفلك ألا يركب المصعد مع الأغراب أو مع الأشخاص الذين تشكين بهم.
  • اتفقي مع طفلك على كلمة سر فيما بينكما حتى إذا تعرض لأحد الغرباء والذي من الممكن أن يقنعه أنك قد أرسلتيه على سبيل المثال يستطيع أن يسأل عن كلمة السر للتأكد من صحة كلامه.

حماية الطفل من البرامج

  • هناك برامج تليفزيونية وقنوات للأطفال للأسف تقدم محتوى غير مناسب للأطفال، على الأم أن تشاهد ما يشاهده طفلها وأن تتأكد أن نوعية الأفلام التي يشاهدها طفلها لا تحتوي على مشاهد قد تخالف الدين أو العادات.

الحفاظ على النظافة

  • أفضل نصيحة تقدمها الأم لأبنائها هي ضرورة الحفاظ على النظافة بشكل دائم سواء كانت النظافة الشخصية كالعناية بنظافة الجسم وضرورة الاستحمام وتبديل الثياب يومياً والاغتسال جيداً بعد دخول الحمام واستخدام مزيلات رائحة العرق وكل وسائل وقواعد النظافة الشخصية، ليس ذلك فقط، بل والإهتمام أيضاً بنظافة المكان الذي يجلسون فيه مثل نظافة غرفتهم وسريرهم ونظافة مكانهم بالصف المدرسي.

التوعية بمخاطر الوجبات السريعة

  • الطعام المنزلي الصحي هو الوسيلة الأفضل للحفاظ على صحة الفرد وسلامته من الأمراض، لذلك فإن توعية الأطفال بضرورة الإهتمام بالتغذية الصحية والإبتعاد عن الوجبات السريعة قبل سن المدرسة هو أمر ضروري للغاية، حيث يعتاد الطفل على تناول الطعام الصحي ويحبه، ولا بد من أن يفهم الطفل مدى فوائد الأطعمة الصحية حتى لا يغضب من منعك له الغير مبرر من وجهة نظره.

كيفية تربية الاطفال بطريقة صحيحة لاحترام الآخرين

  • من ضمن الأخلاقيات الهامة التي يجب أن يتعلمها الطفل هو احترام وتقبل الآخر دون تفرقة أو عنصرية لدين أو لون أو جنس.