الإستعداد للولادة الطبيعية وكيف تجهزين جسمك لها خطوة بخطوة

التحضير للولادة الطبيعية يحتاج إلى بعض الوقت، يبدأ التجهيز للولادة الطبيعية منذ نهاية الشهر السادس وحتى موعد الولادة المنتظر، تخاف الكثير من السيدات من خوض تجربة الولادة الطبيعية ظناً منهن بأنها الأصعب، ولكن الحقيقة أن الولادة الطبيعية ليست بالصعوبة التي تعلمين، فكل ولادة لها مزاياها ولها عيوبها، والولادة الطبيعية رغم آلامها فإن لها مزايا عديدة أولها أن الأم تتعافى سريعاً وتستطيع القيام بمهامها المنزلية منذ خروجها من المستشفى، كما تستطيع الحركة وحمل طفلها أيضاً، والآن إليكِ بعض الخطوات التي تساعدك في الإستعداد للولادة الطبيعية وكيف تجهزين جسمك لها بالتفصيل.

الإستعداد للولادة الطبيعية وكيف تجهزين جسمك لها

التغذية أثناء الحمل

  • إذا كانت صحتك جيدة في الحمل فإن نسبة الولادة الطبيعية لديك تتخطى ال70 في المائة، ولكن حافظي على صحتك طوال فترة الحمل بأن تتناولى الأغذية المفيدة مثل الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان والبروتينات بصفة عامة، فإن كل ذلك سوف يساعدك إذا أردت خوض تجربة الولادة الطبيعية.

الوزن

  • حافظي دائماً ألا يزيد وزنك بشكل كبير في خلال فترة حملك، فإن السيدات اللاتي يزيد وزنهن أكثر من 15 كيلو جرام طوال فترة حملهن يكن عرضة أكبر للولادة القيصرية.

مارسي الرياضة

  • من القائل بأن الحامل لا يمكنها أن تمارس الرياضة، تخلصي من تلك العادات ومارسي رياضة المشي طوال فترة حملك، ولكن يمكنك مراجعة طبيبك بشكل دوري للإطمئنان على صحتك وصحة جنينك طوال فترة الحمل وإخبارك بالتوقف عن الرياضة إذا لزم الأمر.

اقرأي عن أنواع الولادات

  • عليك أن تتعرفي وتلمي جيداً عن أنواع الولادات من مصادر طبية وليس من أصحاب الخبرات، فقرائتك في المقالات الطبية التي تخص الولادة الطبيعية سوف تطمئنك كثيراً وتنزع منك عامل الخوف من خوض تلك التجربة.

دور الزوج

  • لا بد للزوج أيضاً أن يكون له دوراً فعالاً في دعم ومساعدة زوجته وتحسين الحالة النفسية لها والتهوين عليها حتى تصبح حالتها النفسية مستقرة، فذلك يساعد في الولادة الطبيعية، وعلى الأم أن تبتعد تماماً عن التوتر والخوف والعصبية حتى تكون ولادتها اسهل بأمر الله.

تجهيز الصدر الرضاعة الطبيعية

  • تدليك منطقةالرضاعة التي تشمل الصدر والحلمات باستخدام زيت الزيتون أو كريمات تليين الصدر من الأشياء المهمة التي يمكنك عملها قبل الولادة بشهر لتحفيز الغدد حتى تكون عملية الرضاعة الطبيعية بعد ذلك أسهل للمولود.

كيفية الإستعداد للولادة

يمكنك الاستعداد للولادة من خلال بعض الخطوات البسيطة والتي تتمثل في:

شراء ملابس الطفل

  • غالباً ما تكون الأشهر الوسطى من الحمل هي الأشهر الأكثر استقراراً طوال فترة الحمل، لذلك ينصح بالخروج وشراء أغراض المولود من ملابس منزلية وملابس للخروج وأغراض أخرى من أدوات العناية بالجسم والشعر.

تحضير شنطة الولادة

  • شنطة الولادة أو حقيبة الولادة لا بد أن تحضريها بدءاً من الشهر السابع، فقد تحدث الولادة الطبيعية في أي وقت في الشهر السابع، لذلك لا بد من تجهيز الحقيبة مبكراً، وتحتوي حقيبة الولادة على ملابس داخلية لك وحفاضات للأم وحفاضات للطفل وملابس للنوم للأم وملابس لاستقبال الضيوف للمستشفى وفوط وملابس للمولود ومناديل مبللة.

اختيار مستشفى الولادة

  • لا تؤجلي التفكير في المكان الذي ستلدين به إلى وقت الولادة، فوقتك يكون ضيقاً، رتبي مكان الولادة مع طبيبك المتابع لحملك واسألي عن المستشفى أو المركز الذي ستلدين فيه ومستوى التمريض والنظافة والتعليم، فكلها أشياء مهمة لصحتك وصحة مولودك.

لاحظي أعراض قرب الولادة

  • من أهم أعراض قرب الولادة هو الذهاب كثيراً للتبول، ثم تليها أعراض الولادة مثل النزيف أو نزول الماء أو آلام في الظهر.