علاج الحموضة للحامل بطرق طبيعية وكيفية التغلب عليها

علاج الحموضة بالمعدة لدى الحامل من الأشياء الصعبة التي تواجهها كل امرأة حامل، تعتبر حموضة المعدة من ضمن أهم المشكلات التي تواجهها الحامل ، فدائما ما تشعر الحامل بعدم الراحة أثناء تناولها الطعام ولو بقدر بسيط منه، فحموضة المعدة لدى الحامل غالباً ما تبدأ مع بداية الشهر السادس للحمل وتستمر حتى نهاية الحمل وتختفي نسبيا بعد الولادة بشكل تدريجي، وتنتج الحموضة من ضغط الجنين على جدار المعدة فتنكمش وتزيد في افراز حمض الهيالورونيك والذي يزيد من حموضة المعدة بشكل كبير ويسبب تلك الحرقة في المعدة ، والآن إليكِ بعض النصائح التى تساعد على علاج الحموضة للحامل بطرق طبيعية وكيفية التغلب عليها والتخلص منها بشكل نهائي.

طرق تساعد على علاج الحموضة للحامل

 تقسيم الوجبات

  • فبدلاً من أن تتناولي وجبات كبيرة تسبب لك الحموضة قومي بتقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة متعددة على مدار اليوم، ينصح الأطباء أن تتناول الحامل خمسة وجبات صغيرة على مدار اليوم بفارق ثلاث ساعات بين كل وجبة والتي تليها.

تناول الخضروات

  • اهتمي بتناول الخضروات في بداية الوجبة فطبق السلطة مهم جداً في تغذية الحامل ويعمل على التخفيف من حدة الحموضة بشكل كبير، اهتمي بالخضروات الخضراء والورقية مثل الخيار والخس والبقدونس وابتعدي عن الطماطم والبصل في السلطة، قللي من عصير الليمون أيضاً على السلطة.

تناول اللبن الرائب

  • قومي بتناول كوب من اللبن الرائب عقب كل وجبة، فإنه إلى جانب أنه يساعدك على التخلص من الحموضة فهو يمدك أيضاً بالكالسيوم والفيتامينات والتي تحتاجينها في أثناء فترة الحمل، أحياناً لا تستطيع الحامل تناول طعامها القليل بسبب الحموضة، لذلك فيمكنك أيضاً أن تضعي اللبن الرائب إلى جانب الطعام حتى إذا ما شعرت ببدء حرقة المعدة تبدأي على الفور في تناول رشفة منه.

الزبادي

  • يحتوي الزبادي على بعض الخمائر والتي تريح المعدة، قومي بتناول الزبادي يومياً مساءً حتى تستريحي من ألم الحموضة، يمكنك أيضاً تناول شرائح الخيار مع الزبادي في وجبة الإفطار ليوم خالي من الحموضة.

شرائح الخيار

  • يعتبر الخيار من الأشياء التي تعمل على القضاء على الحموضة بشكل ملحوظ، فهو مرطب للمعدة ويمد الجسم بالسوائل اللازمة والفيتامينات  الخيار كذلك له العديد من الفوائد للحامل حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة بصحتها وصحة الجنين.

مشروب النعناع

  • قومي بغلي بعض الأوراق من النعناع الأخضر وتناوله كمشروب دافيء عقب الوجبات لن تشعري بالحموضة أبداً.

مضغ العلكة أو اللبان

  • لن تصدقي فوائد العلكة في محاربة حموضة المعدة بشكل فعال، قومي بمضغ العلكة عقب الوجبات لمدة نصف ساعة على الأقل وسوف تودعين الحموضة نهائياً، يمكنك مضغ العلكة في أي وقت من اليوم فهي لا تسبب أي أضرار لك أو للجنين، وأفضل اللبان هو اللبان الطبيعي ويليه لبان النعناع.

تناول الرانيتيدين

  • سوف تجدين هذه المادة في بعض الأدوية والعلاجات والتي تستخدم في التخلص من الحموضة مثل بعض الفوارات أو ادوية الاستحلاب أو الچل الذي يساعدك في التخلص من حموضة المعدة، استشيري طبيبك بشأن نوعية أدوية الحموضة التي يجب عليك أن تتناوليها فهي تريح المعدة بشكل كبير.

نصائح للتغلب على الحموضة للحامل

  •  تجنبي دائما المأكولات التي تسبب الحموضة مثل المقليات والوجبات التي تحتوي على الخل والثوم والليمون.
  • تناولي كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم فهو أفضل السوائل لمواجهة الحموضة.
  • احرصي على تناول الأغذية الصحية والخضروات وابتعدي عن المعجنات والمخبوزات والشوكولاتات بكثرة.
  • تناولي العنب فهو من الفاكهة التي تريح المعدة وتساعد على علاج الحموضة للحامل بصورة كبيرة.