فوائد عصير الجزر للحامل والجنين ومحاذير تناوله

فوائد عصير الجزر للحامل قد حققت جدلاً واسعاً بين مؤيدين من يؤكدون على أن هناك أهمية كبيرة لتناول عصير الجزر للحامل والجنين وبين معارضين لذلك ممن لا يؤيدون تناول الحامل لعصير الجزر خاصة في الشهور الأولى أو بمعنى آخر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من فيتامين A وخاصة البيتا كاروتين والذي رغم فوائده العديدة فهو يُمنع على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، فبين تلك الفوائد والأضرار لفيتامين A وتناول عصير الجزر للحامل نوضح لكم أهم النقاط وكيفية الاستفادة من تناول الحامل للجزر بدون حدوث أي أضرار لها أو لجنينها.

فوائد عصير الجزر للحامل

عصير الجزر له عدد كبير من الفوائد الهامة لصحة الحامل منها:

وقاية الحامل من الأنيميا

يحتوي عصير الجزر على نسبة كبيرة من الحديد خاصة إذا خلطنا عصير الجزر مع البرتقال حيث نسبة فيتامين ج الموجودة في البرتقال تسهل من امتصاص الحديد في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من الأنيميا التي غالباً ما تتعرض إليها الحامل خاصة في الشهور الأخيرة، لذلك ينصح الأطباء دائماً أن تتناول الحامل عصير الجزر مع البرتقال المحلى بعسل النحل خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لتجنب حدوث الأنيميا.

يحسن من الهضم

تعاني الحامل دائماً من وجود مشاكل في المعدة سواء الأشهر الأولى مع حدوث الغثيان والرغبة في القيء أو في الشهور الأخيرة مع ضغط الجنين على المعدة وحدوث حرقة المعدة وعلامات الحموضة، فتناول الجزر مع تلك الأعراض مفيد جداً في تقليل علامات آلام المعدة سواء تلك التي ترتبط بالغثيان أو بالحموضة.

يعزز من صحة الشعر والبشرة

تلك النسبة العالية من فيتامين A التي يحتوي عليها الجزر يحسن من صحة الشعر والبشرة على النحو التالي:

  • يقلل من التشققات الجلدية وينعم ملمس البشرة ويرطبها.
  • يقلل من علامات الإجهاد التي تبدو على وجه الحامل مثل انتفاخ واسمرار منطقة ما حول العينين.
  • يعطي الشعر بريقاً ولمعاناً ويحافظ على عدم جفافه.
  • يمنع تساقط الشعر لاحتوائه على الكالسيوم.
  • يمنع تكسر الأظافر.

يحارب السمنة لدى الحامل

  • من الضروري أن تتناول الحامل الألياف طوال فترة الحمل لتحسين حالة المعدة والجهاز الهضمي وإلى جانب ذلك لمساعدتها في محاربة الجوع وعدم الإفراط في تناول المزيد من الطعام الذي قد يؤثر عليها بشكل سلبي ويصيبها بالسمنة المفرطة.
  • إقرأي أيضاً: فوائد التفاح للحامل والجنين
  • يحتوي عصير الجزر على نسبة كبيرة من الألياف التي تحقق الشبع والامتلاء للحامل وتحد من زيادة تناولها للطعام وبالتالي يمنع حدوث تلك الزيادة الكبيرة في الوزن.

يحسن من صحة العظام

  • هناك نسبة كبيرة من الكالسيوم توجد في عصير الجزر أو عصير الجزر بالبرتقال، تلك النسبة تساعد على تعزيز صحة العظام والمفاصل حيث تحتاج الحامل إلى الكالسيوم بدءاً من الشهر الرابع من الحمل وحتى نهايته.

تناول الحامل للجزر في الشهور الأولى

  • بعض الأطباء ينصحون الحوامل بعدم تناول الجزر في الأشهر الثلاثة الأولى ظناً منهم بأن نسبة فيتامين A الموجودة به عالية، وبشكل عام فإن فيتامين A يسبب حدوث التشوهات الجنينية حيث يمنع على الحامل تناول أي حبوب تحتوي على فيتامين A.
  • إقرأي أيضاً: نظام غذائي للحامل للحفاظ على الوزن صحي وآمن
  • ولكن رغم ذلك يبقى فيتامين A له فوائد عديدة للحامل ولكن إذا تم تناوله بنسب محددة لا تتعدى النسب المسموح بها، فمن الممكن أن تتناول الحامل جزرة واحدة صغيرة يومياً، مع ضمان عدم تناول أي أطعمه أخرى غنيه بفيتامين A خلال اليوم، وهذا لن يؤثر على جنينها على أي حال وسينمو بصحة جيدة.

هل عصير الجزر يسبب الإجهاض للحامل؟

لا يسبب عصير الجزر الإجهاض للحامل فليس له أضرار على المشيمة أو الجنين.