التخلص من علامات التمدد بعد الولادة “تشققات البطن” بطرق طبيعية

علامات تمدد الجلد بعد الولادة هي عبارة عن علامات بيضاء أو حمراء أو بنية تكون على شكل خطوط على الجلد، وتأتي نتيجة حدوث تغيرات مفاجئة في وزن الجسم مثل زيادة الوزن السريعة أو التغيرات الهرمونية في فترة المراهقة أو فترة الحمل، وتعد الخطوط البيضاء أو علامات التمدد الجلدي من أكثر المشكلات التي تواجه الحوامل والسيدات بعد الولادة، والآن نقدم إليك بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك في التخلص من علامات التمدد بعد الولادة “تشققات البطن أو الإسترتش مارك”سريعاً من خطوط تمدد الجلد بعد الولادة سريعاً.

طرق التخلص من علامات التمدد بعد الولادة

المرطبات أو الكريمات

  • تعتبر كريمات البشرة من أفضل العلاجات التي يمكنها أن تخلصك تماماً من الخطوط والعلامات المزعجة، ولكنها طويلة الأمد قد تمتد استخدامها لعدة أشهر للحصول على النتائج المرجوة، استخدمي كريمات أو دهانات للجلد مكونة من مواد طبيعية مثل الكريمات المكونة من قواعد زيوت طبيعية أو من الجلسرين أو من مادة البانثينول المرطبة للبشرة.

الزيوت الطبيعية

  • تعمل الزيوت أيضاً نفس عمل الكريمات أو المرطبات إلا أن الزيوت تعتبر أفضل فهي خالية من المواد الكيميائية، وأفضل الزيوت المستخدمة في القضاء على خطوط البشرة هو زيت الزيتون وزيت الصبار وأيضاً زيت اللوز وزيت جنين القمح.

مادة الريتن أ RETIN A

  • تعتبر مادة الريتن أ Retin A من المواد العلاجية الكيميائية، فهي توجد في أغلب كريمات تقشير البشرة وهي مفيدة جداً في إزالة علامات تمدد الجلد بشكل طبيعي وتوجد في شكل كريمات في الصيدلية وتستخدم كدهان بحد أقصى شهر، وهي مادة تعمل على تحفيز الجلد لإنتاج مادة الكولاجين الذي يعيد بناء البشرة من جديد ويعمل على تجديد خلاياها.

حمض الجليكوليك

  • أيضاً يعمل حمض الجليكوليك على التخلص من علامات تمدد البشرة وإزالتها سريعاً ويوجد في شكل كريمات مقشرة للبشرة أيضاً في الصيدليات، ويمكن دمج الكريم الذي يحتوي على حمض الجليكوليك مع كريم يحتوي على مادة الريتن أ ويجب عليك معرفة أنه غير آمن على الحمل والرضاعة.

فيتامين E

  • يعتبر فيتامين إي أيضاً من الفيتامينات التي يمكن استخدامها للقضاء على علامات تمدد البشرة، وهو يوجد في الصيدلية على شكل كبسولات تحتوي على مادة زيتية يمكنك إفراغ محتوى الكبسول على مناطق التمدد ودهن الجلد بها وسوف تحصلين على نتيجة مرضية.

التخلص من علامات التمدد بخل التفاح

  • يستخدم خل التفاح في دهن مناطق تمدد الجلد، يتم خلط فنجان من خل التفاح مع فنجان من زيت الزيتون وتدهن بها المناطق التي تحتوي على الخطوط البيضاء مرة أو مرتين كل يوم حتى تختفي الخطوط.

الأفوكادو

  • ماسك الأفوكادو للتخلص من الخطوط البيضاء وعلامات تمدد الجلد بعد الولادة، يمكنك تطبيقه مرتين في الأسبوع، تهرس ثمرة من الأفوكادو وتخلط بملعقة من زيت الزيتون ثم توضع على المناطق التي تحتوي على التمدد الجلدي لمدة نصف ساعة ثم تغسل وتدهن بكريم مرطب.

نصائح للتخلص من علامات تمدد الجلد

  • محاولة الحفاظ على الوزن أثناء فترة الحمل، والحرص على تناول الأطعمة الصحية والإكثار من تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان خالية الدسم والبروتينات قليلة الدسم والإبتعاد عن الكربوهيدرات والدهون.
  • ترطيب الجسم يومياً طوال فترة الحمل باستخدام اللون المرطب لتفادي حدوث تمدد الجلد من البداية.
  • على الحامل أن تحرص على ممارسة القليل من الرياضة الخفيفة المناسبة للحمل يومياً أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً حتى يظل الجسم مرناً ولا تظهر علامات التمدد.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه يومياً سواء كنت حاملاً أم لا، فالسماء ضروري لمقاومة علامات تمدد الجلد.