العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة ودليل كامل للعناية برضيعك

كيفية التعامل مع الأطفال حديثي الولادة وما دون السنة من الأشياء التي تحير الأمهات، فهم يحتاجون إلى رعاية خاصة دائماً، فاحتياجاتهم ما زالت غير معروفة وخاصة فمثلاً إذا كنت أماً للمرة الأولى لن تستطيعي أن تحددي سبب بكاء طفلك المستمر، وربما قد تمر عليك بعض الأمور التي يجب القيام بها في الأيام الأولى بعد الولادة، والآن نقدم بين يديك مجموعة من أهم قواعد العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة والتي عليك أن تتبعيها بدقة إذا كنت أماً جديدة حتى ينعم طفلك بالصحة والأمان بالإضافة لأهم نصائح للاطفال حديثي الولادة والرضع.

العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة

اهتمي بالرضاعة الطبيعية

  • حتى إذا رفض طفلك أن يلتقم صدرك في البداية، فيمكنك المحاولة مراراً وتكراراً ولا تملي من ذلك، فالرضاعة الطبيعية لطفلك من أفضل الأغذية التي يمكن أن يتناولها في الأشهر الستة الأولى من حياته.
    طفلك في خلال أول ستة أشهر لا يجب أن يتناول أي مواد أخرى باستثناء الحليب المخصص للرضاعة فقط، امنعي تماماً أي أعشاب أو سوائل أو ما يسمى بيبي درينك أو أي من هذا القبيل، كما ينصح الأطباء أيضاً أن الأم عليها ألا تعطي لطفلها الماء إلا بعد مرور ستة أشهر أيضاً ومع بداية إدخال الأطعمة الصلبة، فلبن الأم يحتوي على الماء اللازم للطفل.

فيتامين د

  • منذ اليوم الأول للولادة قد يجب عليك أن تعطي طفلك فيتامين د، فهو لازم لنموه بشكل مثالي، ولكن يجب عليك متابعة طبيب طفلك أولاً وعدم إعطاء طفلك أي أدوية من تلقاء نفسك.

اهتمي بسرة مولودك

  • في أول أسبوع من عمر الطفل عليك أن تهتمي جيداً بسرة طفلك، قومي برش الكحول على السرة كلما قمت بتغيير الحفاض بمعدل 5 إلى 6 مرات يومياً، وأيضاً لا تلمسي السرة ولا تجعلي الحفاض يلامس السرة، استعملي الحفاضات الخاصة بحديثي الولادة فهي تحتوي على جزء مفتوح في منطقة السرة.

امنعي العادات الغير صحية

  • مثل عادة تقبيل المولود خصوصاً تقبيل الطفل من الفم، وهز الطفل أثناء السبوع وتكحيل الطفل بالكحل أو البصل وما إلى ذلك من العادات تؤثر على طفلك وتلحق به الضرر.

تابعي مواعيد تطعيم طفلك

  • يتم تطعيم الطفل في خلال 24 ساعة من ولادته ضد فيرس بي، وأيضاً حقنة الكعب في خلال أسبوع وتطعيم الدرن في خلال الشهر الأول، عليك ألا تغفلي تلك التطعيمات الهامة لصحة طفلك.

تابعي مع طبيب الأطفال الخاص بطفلك

  • في خلال أول أسبوع من عمر طفلك عليك متابعة طبيب الأطفال يومياً لملاحظة أي تغيير يطرأ على طفلك من تغير في لون بشرته سواء حدوث اصفرار أو احمرار أو تحول جسمه للون الأزرق، وأيضاً الاطمئنان على وزنه ومراجعة عملية تغذيته.

كيفية إرضاع الطفل طبيعياً أو صناعياً

  • إذا كان قرارك هو إرضاع طفلك طبيعياً فمن الضروري أن ترضعي طفلك مرة كل ساعتين على أن يستغرق زمن الرضاعة الواحدة عشر دقائق.
  • يتم التبديل بين الجهتين من صدر الأم في كل رضعة، حتى يتناول الطفل الرضاعة كاملة والتي تحمل له كل المواد الغذائية التي يحتاج إليها.
  • أما إذا كان قرارك أن ترضعي صناعياً فسوف يكون عليك أن تبدأي في تجهيز الحليب اللازم بعد أن يتناول طفلك حليب السرسوب وهو أهم غذاء يمكن أن بتناوله الإنسان طيلة حياته، فهو يحتوي على أجسام مضادة تبني مناعة الجسم بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • حليب السرسوب يتكون في جسم الأم في أول 72 ساعة من الولادة.
  • يمكن لك بعد مرور الأيام الثلاثة أن تتخذي قرار الرضاعة الصناعية إذا كان لديك مشكلة في الرضاعة الطبيعية، اسألي طبيبك بشأن أفضل أنواع الحليب الصناعي، كما سيكون عليك اختيار ببرونة من ماركة جيدة.
  • تتم الرضاعة الصناعية مرة كل ساعتين على أن تكون حجم الرضاعة الواحدة حوالي 30 ملليلتر حتى إتمام الطفل عمر شهرين.