فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل من الناحية الصحية والنفسية

إليكِ فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل والتي قد لا تعلمها الكثير من الأمهات، بالتأكيد يكون كل شيء طبيعي أفضل من المُصنَّع وبالتالي فإن حليب الأم له فوائد عديدة ليس للطفل فقط ولكن للأم أيضاً، فعملية الإرضاع تساعد الأم على عودة جسمها إلى حالته الطبيعية قبل الولادة، ولذا فإن دائماً ما ينصح الاطباء بأن تحاول الأم وتبذل قصارى جهدها من أجل إرضاع طفلها طبيعياً ولا تلجأ للحليب الصناعي إلا في حالات الضرورة القصوى كـأن تكون الأم مريضة على سبيل المثال أو تعاني من قلة إدرار الحليب بعد استخدام المدرات والأدوية، والآن نذكر لكم بعض من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل:-

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

تحمي الأم من حمى النفاس

  • تساعد الرضاعة الطبيعية على إفراز هرمون الأوكسيتوسين والذي يعمل على انقباض الرحم بشكل كبير مما يؤدي إلى سهولة تنظيف الرحم وبالتالي وقاية الأم من حمى النفاس.

تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

  • تعمل الرضاعة الطبيعية أيضاً على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي لدى الأم، وليس معنى ذلك أن من لا تقوم بإرضاع طفلها صناعياً سوف تتعرض لهذا المرض لا قدر الله، ولكن الرضاعة الطبيعية تعتبر إحدى وسائل الوقاية من هذا المرض.

تقوى الروابط بين الأم وطفلها

  • تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية الروابط بين الأم وطفلها، وللأم التي ترضع أطفالها صناعياً لا تغفلي عن ضم طفلك إلى صدرك أثناء عملية إرضاعه بالببرونة حتى يشعر بدقات قلبك.

فقدان الوزن

  • تعمل الرضاعة الطبيعية على حرق ما يقرب من 500 سعرة حرارية في اليوم الواحد، لذا فإن الرضاعة الطبيعية تعتبر أحد أهم الوسائل التي تساعد على فقدان الوزن المكتسب خلال فترة الحمل.

 فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

تجنب النزلات المعوية

  • لبن الأم يكون معقم بشكل طبيعي ولا يتعرض للملوثات إذا ما قورن باللبن الصناعي الذي يلزم تعقيم الزجاجة بشكل يومي، وقد يؤدي الحليب الصناعي إذا ما لم يتم تعقيم حاويات بشكل صحيح إلى حدوث مشاكل هضمية لدى الطفل، بينما حليب الأم نظيف ومعقم طبيعياً.

فوائد لبن السرسوب

  • لبن الأم يحتوي في أول ثلاثة أيام من الولادة على سائل شفاف يسمى لبن السرسوب وهو يحتوي على مضادات حيوية وأجسام مضادة ومواد مناعية كثيرة تفيد الطفل، كما أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية يعتمد عليها الطفل في أول أيامه.

كيفية إرضاع الطفل رضاعة طبيعية

  • ابدأي في إرضاع طفلك بشكل طبيعي فور عملية الولادة، حيث لا بد أن يقوم الطفل بالتقام ثدي الأم حتى يعتاد على الرضاعة الطبيعية والحصول على غذائه من أفضل مصدر وحو لين الرسوب الذي يستمر في الأيام الثلاثة الأولى من عمر الطفل.
  • حتى إذا كنت قد ولدت قيصرياً أخبري أحد أقاربك أو من ستكون معك في المستشفى أن يضعوا الطفل على صدرك فور إفاقتك من البنج حتى لو لم تكوني قد أفقت بشكل كامل.
  • أخبري من معك بالمستشفى عدم إعطاء الطفل اي سوائل إلا بعد أن تفيقي حتى يكون أول شيء ينزل معدته هو الرضاعة الطبيعية إلا إذا كان ذلك بأمر من الطبيب.
  • قربي صدرك من طفلك ودعيه يلتقمه حتى يعتاد على الرضاعة.

طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية ماذا أفعل؟

من الأسئلة الشائعة التي توجهها الأمهات وهي أن الطفل لا يريد التقام الثدي، وهنا نخبرك أن لا تيأسي وحاولي مراراً وتكراراً حتى يلتقم الطفل صدرك بشكل صحيح فهو ما زال يتعلم، ادفعي بصدرك داخل فم الطفل وساعديه ولا تضعفي إذا صرخ كثيراً وتلجأي للحل السهل وهو الببرونة.