أنيميا الفول عند الاطفال الأعراض و الأحتياطات

أنيميا الفول عند الاطفال

انيميا الفول هو أحد أمراض نقص الانزيمات إنتشارا فى العالم ، وهو أحد الامراض الوراثيه ، وناتج عن حدوث طفرة أو تغير فى الكروموسوم (X) المسئول عن إنتاج إنززيم يعتزبر من اهم الإنزيمات والتى تعمل كخط دفاع أولى  ، و أساسى لحمايه كرات الدم الحمراء  ، من أخطر مسببات دمارها وهى المواد المؤكسدة ،  والتى تسبب تدمير كرات الدم الحمراء بسرعة هائلة  ، تفوق قدرة نخاع العظم فى تصنيع كريات الدم الحمراء الجديدة  ، فتحدث الانيميا …وهذا الانزيم يسمى Glucose 6 phosphate Dehydrogenase

وفى العادة يصيب الذكور وينتقل من امهاتهم ، وفى بعض الاحيان قد يظهر المرض على الاناث  ، كما ان الذكور المصابون بالمرض ينقلون المرض ….

ومن العوامل التى تبين الاعراض لوتناول المريض غذاء يحتوى على نوع من أنواع البقوليات ،  او إستنشاق الهواء الغنى بحبوب لقاح البقوليات ….أيضا تناول الادويه التى تعمل على إنتاج مواد مؤكسدة ومنها (بعض المسكنات ومضادات الروماتيزم ،بعض أدويه القلب أو الضغط أو أدويه السل ومضادات الملاريا أو بعض المضادات الحيويه ) .

أما الاعراض الطبيعية فتظهر فى صورة  : صداع ، الارهاق ، ألم فى المعدة ، تقيؤ ….أما الاعراض المتقدمة فتظهر فى صورة إصفرار الجلد وأيضا العين ولون البول .

لذلك إذا لاحظت الام إصفرار لون بول طفلها ، أو تغير لون البول الخاص به إلى اللون البنى أو البرتقالى القاتم  ، بعد تناوله الفول او اى بقوليات ، فلابد من عرضه على الطبيب المختص ….ويعرف ذلك عن طريق التحليل ، إما تحليل الدم ( تحليل إنزيمات الكبد ،نسبه الصفراء ،تحليل إنزيم G6pD) أو عن طريق البول .

  ويمكن الوقايه من مرض أنيميا الفول عن طريق :

_ الإمتناع عن الادويه المسببه لها كما سبق ذكرها أو تجنب التعرض للاتهابات .

_عند إصابه احد أفراد العائله لابد من إجراء تحليل لأفراد العائله كلها  ، لمعرفه احتماليه إصابتهم بهذا المرض ، وينبغى على كل مريض أن ينبه الطبيب المعالج له بهذا المرض ،  لكى يتفادى إعطائه أى أدويه يمكن ان تؤثر على صحته بالسلب .

أما عن الأغذيه التى يتجنبها المريض تماما : فهى بالطبع البقوليات ومنها الفول والعدس بنوعيه ، والبازلاء والفاصوليا البيضاء  ، واللوبيا والحمص ،الفلافل (الطعميه) ،الفول السودانى والمكسرات ، فول الصويا ،الفول الاخضر .

اما عن الاغذية المستحب تناولها لمريض أنيميا الفول هى التى تحتوى على نسبه عاليه من حامض الفوليك ، والذى يحتاجه الجسم لتكوين خلايا دم حمراء جديدة ، ومنها السبانخ والورقيات بصفة عامة  ، والبروكلى والقرنبيط والكرنب .

أدام الله عليكم نعمه الصحة والعافية.

د.إيمان يحيى .

استشاري التغذية العلاجية  .

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية