التغذية الصحيحة لمريض الكلي

 

التغذية الصحيحة لمريض الكلي :

تعمل الكلى على تخليص الجسم من الماء الفائض ،كما تحافظ على توازن العديد من المعادن بداخل الجسم  ، وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والكالسيوم ،كما تعمل الكلى عمل (الفلتر ) أى ترشيح الفضلات من تحليل البروتين والسيطرة على ضغط الدم ….وبالتالى عند إصابه الكلى ،  بطريقة لاتجعلها تعمل بشكل سليم ، فتزداد هذه الفضلات فى الدم ، وتسبب الكثير من الأمراض .. لذا فالتغذية السليمة المتوازنه لأمراض الكلى ،  تختلف حسب طبيعة المرض  ، وتساعد على تحسين المريض بإذن الله .

التغذية الصحيحة لمريض الكلي :

أهم مافى النظام الغذائى ، هو خفض البروتينات  (الموجودة بالبيض واللحوم والبقوليات ) التى يتناولها المريض ،  والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون …وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجود فى المكسرات والموز ، والبرتقال والجريب فروت واليوسفى )…فالجسم يحتاج إلى البروتين للحصول على نسيج سليم ، فعند تكسيرها بالجسم ينتج فضلات ، وبالتالى الكلى تساهم فى إزاله هذه الفضلات ، وعندما لاتعمل الكلى بشكل سليم تزداد هذه الفضلات ،فلابد من تقليلها للمريض ….

أما الصوديوم الذى تكلمنا عنه من قبل فزيادته فى الجسم مع قصور الكلى ، يتسبب فى زيادة السوائل بالجسم ، وبالتالى الضغط ،فلابد من تقليل هذا العنصر بالطعام والذى يتواجد بالأطعمه السريعة والشوربات المعلبه  ، وأيضا اللحم المعلب والمورتديلا المالحة  ، وبدائل الملح لاينصح بها لمريض الكلى .

*يمكن استخدام الثوم والبصل لتتبيل اللحوم والخضروات والاعشاب المفيدة  ، والابتعاد عن التوابل الجاهزة والصلصات المالحة والحادة …وأيضا الابتعاد عن الصلصات الجاهزة ، مثل صلصة الصويا ،البابريكا أو الاضافات الاخرى بالمطاعم .

*عند طبخ الخضار تستخدم كمية كبيرة من الماء ، ثم تصفى قبل تناولها ، لأنها تحتوى نسبة عالية من البوتاسيوم  ، والابتعاد عن البطاطا والجبن الابيض واللبن الرايب …ايضا تناول البيض لايزيد عن ثلاث مرات بالاسبوع ، ويفضل الصفار وقطعة من اللحم صغيرة .

من الخضروات الموصى بها الكرنب والهليون والجزر ، والكرفس والذرة والباذنجان والفاصوليا الخضراء ، والفجل واللفت والبصل .ويكون مقدار الخضار 1/2 كأس بالوجبة .

*أما الفاكهه فيوصى بالتفاح وعصيره ،عصير المشمش ،الكريز ،الجريب فروت،العنب ،عصير الليمون ،الكمثرى ،البطيخ …مع تجنب الفواكهه المجففة ، والشمام والزبيبب والمشمش المعلب  ، والطازج لأنها تحتوى نسبة عالية من البوتاسيوم .

أما من حيث المشروبات فينصح يتجنب المشروبات الغازية ، والقهوة المركزة والمشروبات المضاف لها الحليب .

أما الخبز فينصح بالخبز من القمح الأسمر ،  مع تجنب الكعك المملح أو الرقائق المملحة .

بارك الله فى صحتكم وأدام عليكم نعمة العافية .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره