Home » التغذية الصحية لمريض الكلى

التغذية الصحية لمريض الكلى

بواسطة نورهان رستم
التغذية الصحية لمريض الكلى

التغذية الصحية لمريض الكلى تعتمد على تناول الأطعمة والمأكولات التي لا تسبب إجهاد زائد الكليتين، منها تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح أو المواد الحافظة، تعمل الكلى على تخليص الجسم من الماء الفائض، كما تحافظ على توازن العديد من المعادن والأملاح بداخل الجسم وخاصة البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والكالسيوم، كما تعمل الكلى عمل (الفلتر ) أى ترشيح الفضلات من تحليل البروتين والسيطرة على ضغط الدم وبالتالى عند إصابة الكلى بطريقة لا تجعلها تعمل بشكل سليم، فتزداد هذه الفضلات فى الدم وتسبب الكثير من الأمراض، لذا فإن التغذية السليمة لمرضى الكلى تختلف حسب طبيعة المرض، وتساعد على تحسين المريض بإذن الله وتمنع من الإصابة بأمراض الفشل الكلوي والحالات المتأخرة.

التغذية الصحية لمريض الكلى

أهم ما في النظام الغذائي لمرضى الكلى هو خفض البروتينات  (الموجودة بالبيض واللحوم والبقوليات ) التى يتناولها المريض،  والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون.

وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجود في المكسرات والموز، والبرتقال والجريب فروت واليوسفى)، فالجسم يحتاج إلى البروتين للحصول على نسيج سليم، فعند تكسيرها بالجسم ينتج فضلات، وبالتالي الكلى تساهم فى إزالة هذه الفضلات، وعندما لا تعمل الكلى بشكل سليم تزداد هذه الفضلات في الدم مما تتسبب في حدوث مشاكل بالجسم، فلا بد من تقليلها للمريض.

أما الصوديوم الذى تكلمنا عنه من قبل زيادته في الجسم مع قصور الكلى، يتسبب فى زيادة السوائل بالجسم، وبالتالي الضغط، فلا بد من تقليل هذا العنصر بالطعام والذى يتواجد الأطعمة السريعة والشوربات المعلبة، وأيضاً اللحم المعلب والمورتديلا المالحة، كما أن بدائل الملح لاينصح بها لمريض الكلى.

ينصح الأطباء بالامتناع عن المشروبات الغازية خاصة تلك التي تحتوي على مادة الكولا، فهي تجهد الكلى كثيراً، وكذلك أنواع القهوة المختلفة التي تحتوي على مادة الكافيين بشكل مركز وبعض الأملاح التي يتم التخلص منها عن طريق الكلى.

ينصح الأطباء أيضاً مريض الكلى بعدم تناول وجبات كبيرة الحجم وإنما يمكن تقليل حجم الوجبة إلى النصف أو إلى الربع مع تناول وجبات متعددة على مدار اليوم كل ساعتين أو ثلاث ساعات يتخلل تلك الساعات شرب الماء، كما ينصح بشرب الماء بمقدار كوباً واحداً قبل كل وجبة.

أطعمة مفيدة لمرضى الكلى

  • يمكن استخدام الثوم والبصل لتتبيل اللحوم والخضروات وكذلك الأعشاب المفيدة، والابتعاد عن التوابل الجاهزة والصلصات المالحة، وأيضاً الابتعاد عن الصلصات الجاهزة، مثل صلصة الصويا والبابريكا أو الاضافات الاخرى بالمطاعم.
  • عند طبخ الخضار تستخدم كمية كبيرة من الماء، ثم تصفى قبل تناولها، لأنها تحتوى نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • الابتعاد عن البطاطا والجبن الأبيض واللبن الرائب.
  • تناول البيض لا يزيد عن ثلاث مرات بالاسبوع، ويفضل الصفار. وتناول اللحوم الحمراء مرة في الأسبوع وقطعة من اللحم صغيرة.
  • من الخضروات الموصى بها الكرنب والهليون والجزر، والكرفس والذرة والباذنجان والفاصوليا الخضراء، والفجل واللفت والبصل، ويكون مقدار الخضار 1/2 كأس بالوجبة.
  • أما الفاكهة المسموح بها لمريض الكلى فيوصى بالتفاح وعصيره، عصير المشمش، الكرز، الجريب فروت، العنب، عصير الليمون، الكمثرى، البطيخ مع تجنب الفواكهه المجففة، والشمام والزبيب والمشمش المعلب لأنها تحتوى نسبة عالية من البوتاسيوم .
  • أما الخبز فينصح بالخبز من القمح الأسمر،  مع تجنب الكعك المملح أو الرقائق المملحة.
  • إقرأي أيضاً: اضرار اللحوم الحمراء على الصحة و نصائح طبية عليكي معرفتها قبل تناولها
  • وقبل كل شيء يجب على مريض الكلى أن يكثر من تناول الماء، فالماء رغم أنه يساعدك على التخلص من السموم والأملاح الزائدة عن طريق الكلى إلا أنه يقوم بالتخفيف من تركيز تلك الأملاح كما يقلل من الإجهاد على الكلى.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق