نصائح تساعدك على تجنب الإمساك في شهر رمضان وعلاجه

كيفية تجنب الإمساك في شهر رمضان بطرق سهلة نقدمها لك من خلال هذا المقال، تعتبر مشكلة الإمساك من أكبر مشاكل الجهاز الهضمي وأوسعها انتشاراً، وهي مشكلة مزعجة وتكثر في شهر رمضان أثناء الصيام ونقص السوائل في الجسم وخاصة في الأيام الأولى من الشهر المبارك، حيث يكون الجسم ما زال غير معتاد على الصيام فيرتبك نظام الجهاز الهضمي قليلاً حتى يبدأ في التعود، والآن نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تساعدك على علاج مشكلة الإمساك في شهر رمضان المبارك.

نصائح تساعدك على تجنب الامساك في شهر رمضان

1- تناول المزيد من المياه.

  • بفعل الصيام يفقد الجسم الكثير من السوائل على مدار اليوم، مما يجعل من الضروري أن نقوم بتعويض تلك السوائل المفقودة بتناول المزيد من الماء في ساعات الصيام بواقع كوب ماء لكل ساعة على الأقل، يحتاج جسم الإنسان إلى ما لا يقل عن لترين من الماء في اليوم على الأقل بما يعادل 10 أكواب من المياه والتي من الضروري تقسيمها على ساعات الإفطار حتى يشعر الجسم بالإرتواء.

2- طبق السلطة اساسي.

  • بالطبع فإن الخضروات الخاصة بالسلطة مثل الخيار والجزر والخضروات الورقية تحتوي على الألياف الهامة لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء مما يجعل ذلك الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أكبر، ليس ذلك فحسب ولكن كذلك الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تسهل عملية الهضم بشكل كبير.

3- ضرورة تقسيم وجبة الافطار.

  • فتناول الكثير من الأطعمة وملء المعدة بشكل فجائي بعد فترة كبيرة من الصيام قد تصل إلى ثلثي اليوم يعمل على ازدحام المعدة، وأيضاً ضرورة البدء بتناول الماء مع بعض التمرات ثم التوجه لصلاة المغرب وبعد ذلك تناول وجبتك الرئيسية مع البدء بالشوربة ثم السلطة والبروتين وترك النشويات للنهاية فالإكثار من النشويات بعد عدد كبير من ساعات الصيام قد يؤدي إلى حدوث المغص وآلام البطن فضلاً عن حدوث الإمساك.

4- التقليل من النشويات والمخبوزات والمعجنات .

  • فالنشويات والمخبوزات المكونة من الدقيق الأبيض من أكثر الأطعمة التي تسبب الامساك ، لذا فإنه يجب التقليل منها قدر الإمكان و إبدالها بالمأكولات الصحية مثل السلطة والفواكه بين الوجبات، والنشويات الصحية مثل الخبز الأسمر في وجبتي الإفطار والسحور.

5- لا تهملي الرياضة.

فالرياضة من أهم الأشياء التي يجب الحفاظ عليها بشكل يومي، والكثير يقومون بإهمالها في شهر رمضان المبارك مما يسبب بعض المشكلات مثل السمنة ومشاكل الجهاز الهضمي، فإذا لم يكن الوقت متاحاً لممارسة بعض التمارين الرياضية فعلى أقل تقدير المشي لمدة نصف ساعة يومياً يساعد في الحفاظ على الوظائف الحيوية للجهاز الهضمي والجسم بصفة عامة فلا تهملي رياضة المشي حتى لو في رمضان ولتجعلي المشي بعد وجبة الإفطار بساعتين لتسهيل عملية هضم وجبة الإفطار.


6- تناولي المشروبات العشبية الدافئة

  • خلال ساعات الإفطار ينصح بتناول بعض المشروبات العشبية الدافئة مثل اليانسون والنعناع، تلك المشروبات تساعدك على إفراغ المعدة بشكل صحي وتسهل من حركة الأمعاء مما يمنع الإمساك، قللي من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة وما إلى ذلك حيث لا تكثر عن كوب واحد يومياً من الشاي والقهوة واستبدلي باقي اليوم بمشروبات صحية.

7- لا تتناول عصير الليمون على الريق

  • يعد عصير الليمون من المشروبات الجيدة في شهر رمضان ولكن تناول عصير الليمون على الريق بعد عدد كبير من ساعات الصيام سوف يصيبك بالإمساك ولكن يمكنك تناول كوب من عصير الليمون بعد وجبة الإفطار أو الإبتعاد عنه لعدة أيام في حالة الإمساك الشديد.