أفضل الأطعمة التي تعمل على تنظيف الجسم من السموم

تنظيف الجسم من السموم من العمليات السهلة التي يحتاج إليها الجسم على فترات متقاربة أي كل شهر أو كل أسبوع أو بشكل نصف شهري، هناك بعض الأطعمة التي تعمل على إزالة السموم من الجسم والتي تحتوي على أنواع معينه من الفيتامينات والتي دائماً ما يوصي بها أطباء التغذية من أجل التمتع بصحة أفضل والعمل على تخليصك من المواد الضارة وسموم الجسم، فهي تعمل بمثابة ديتوكس، ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير لمقاومة العديد من الأمراض، وهناك أكثر من طريقة لعمل ديتوكس للجسم، والآن نقدم إليكِ عزيزتي قائمة من أفضل الأطعمة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم بشكل سهل.

تنظيف الجسم من السموم طبيعياً

الرمان

  • يعتبر الرمان في مقدمة قائمة الأغذية التي تخلص الجسم من السموم، وقد اتفق عليه معظم أطباء التغذية، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين ك وحديد، لذا فإلى جانب تخليص الجسم من السموم يعمل الرمان أيضاً على الوقاية من الأنيميا.

الفراولة

  • تحتوي الفراولة على نسبة كبيرة من فيتامين ج والذي يقي من الإصابة بنزلات البرد، كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة لمقاومة السموم وأيضاً مجموعة الكاروتينات التي تعمل على محاربة الشيخوخه وتفيد جداً في صحة الجلد بما فيها الشعر والبشرة.

الكرنب “الملفوف”

  • يحتوي الملفوف على العديد من المعادن الهامة لصحة وسلامة الجسم، كما يحتوي أيضاً على بعض العناصر الغذائية الحارقة للدهون، وإلى جانب ذلك فهو يعتبر من الأغذية الصحية المقاومة لعدد كبير من الأمراض.

البروكلي

  • يعتبر البروكلي من أهم الأغذية الصحية والذي يعمل على الحد من انتشار الخلايا السرطانيه، كما أن له دور كبير في مقاومة السموم والتخلص منها وهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين ب  المركب.

الخرشوف

  • رغم عدم انتشاره بشكل كبير في الأسواق العربية، إلا أن الخرشوف يضم العديد من العناصر والمعادن الهامة للصحة والتي تساعد في مقاومة الأمراض والسموم.
  • يحتوي الخرشوف على مضادات الأكسدة التي تنقي الدم من السموم وتحارب الأمراض السرطانية وتحد منها.

السبانخ

  • السبانخ أيضاً من الأغذية الصحية والتي يوصى بها الأطباء، فهي لا تؤكل مطبوخة فحسب، بل يمكن استخدامها مخلوطة بالجبن في السندوتشات، ويمكن أيضاً استخدامها في الفطائر والمعجنات للأطفال للإستمتاع بفوائدها بشكل يومي.
  • تحتوي السبانخ على نسبة لا بأس بها من الحديد لذلك فهي تعتبر أحد أفضل العلاجات الشعبية لمرض الأنيميا، كما توجد بها الكثير من الفيتامينات، ولكن لا يفضل الإكثار منها لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.

الزنجبيل

  • يساعد الزنجبيل في تطهير المعدة والأمعاء من السموم والمواد الضارة ويساعد في تنظيم عملية الهضم، فهو يحتوي على الكثير من المعادن مثل الچينچيرول والتي تخفف من الآلام مثل آلام المفاصل وتخفيف الغثيان لدى الحامل.
  • ينصح بتناول شرائح الزنجبيل الطازجة، أو تناول ماء الزنجبيل بنقع شرائح الزنجبيل الطازج في المياه من المساء للصباح ثم تناول الماء المنقوع به الزنجبيل على مدار اليوم التالي، وهو من أهم مشروبات الديتوكس التي تنظف الجسم.

الثوم

  • يعمل الثوم على تطهير المعدة والجهاز الهضمي والتخلص من الفطريات في الجسم، كما يعمل كمضاد حيوي ضد العديد من الميكروبات الضارة، الثوم يعد من أهم الأغذية التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارة بشكل سهل، لمحاربة السموم في الجسم ينصح بتناول ثلاث فصوص من الثوم على الريق يومياً لمدة شهر وسوف يتم التخلص من السموم بشكل فعال.