نصائح عند تناول اللحوم في العيد

نصائح عند تناول اللحوم في العيد :

القيمه الغذائيه لللحوم  .. تكمن القيمه الغذائيه فى وجود فيتاميناتB التى تساعد فى استمراريه الدورة الدمويه والجهاز العصبى .
.كما يساعد الجسم فى اختزان الطاقة واطلاقها ، وهى ضروريه للنمو الطبيعى للأطفال ، وكذلك البشرة السليمه للجلد  .. ولاتنسى أهم الفيتامينات وهو النياسين اللازم لاستمرار كريات الدم الحمراء.
أما لحم الضأن بالذات مفيد فى تنقيه مكونات الدم وتقويه سعه الذاكرة للانسان ، كما أنها تحتوى على الأحماض الدهنيه ، التى لايستطيع الجسم إنتاجها ذاتيا…. كما يحتوى اللحم على الحديد والنحاس والكبريت والزنك  ، وهذه العناصر محفزة لكثير من التفاعلات الكيمائيه بالجسم .
ولكن ينبغى عدم الافراط فى تناول اللحوم فهى تهدد صحتك ، نظرا لحدوث امراض الفلب وانتفاخات واضطرابات فى الجهاز الهضمى ، وأيضا ارتفاع مستوى الكوليسترول ، وضغط الدم علاوه على امراض الأوعيه الدمويه ..
.كل ذلك يشكل عبئا ثقيلا على الكبد نتيجه تكون مركبات الامونيا وخاصة الاحشاء الداخليه للحيوان مثل الكلى والكبد والقلب . كثيرا ما يتناول المصريين الفته المصريه فى اول ايام العيد ،  و سلق اللحم من أحسن طرق الطهى للحوم  ، وأكثرها فائدة  ..ولكن بالنسبة لمرضى قرحه المعده والاثنى عشر يجب مراعاه الثوم والخل الذى يوصع على الارز او الخبز…
أيضا يجب الابتعاد عن المخللات بجانب الطعام ، حتى لاتزيد مشاكل ارتفاع ضغط الدم والقلب والتليف الكبدى.
من النصائح التى تحد من الأضرار التى يمكن حدوثها بالعيد :
١-تناول طبق من الخيار مع اللحوم لأنه ملين ويخلص الجسم من السموم  ، وغنى بالمعادن ويقى من النقرس وكذلك البقدونس يعمل على هضم اللحم .
٢- عند الرغبه فى عمل اللحم المشوى يراعى ان يكون الشي بدون فحم .
٣- يفضل الابتعاد عن اللحم المعلب والمصنع لأنها تسبب أضرار صحيه كبيرة .
٤- يتبل اللحم قبل الطهى ولكن يوضع الملح بعد الانتهاء من الطهى .
٥- يفضل نزع الدهون المرتبط باللحم قبل الطهى .
٦- تحميص الخبز الخاص لعمل الفته بدلا من تحميره بالزبد .
كل عام والجميع بخير وعيد سعيد .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية