نصائح لتنشيط و تقوية الذاكرة

كيف أنشط ذاكرتى ؟ و كيف يمكنني تقوية الذاكرة التي ضعفت ؟

لكل شىء أفة تهلكه وأفة العلم هى النسيان ،  النسيان هو فقد التذكر، أوعدم امكانيه استرجاع المعلومة عندما يحتاجها الانسان .. والعقل يمكنه أن يسع معلومات متعددة ، ولكن دائما يحتاج الى تنشيط .

وللنسيان اسباب متعدده منها:

١-الضغوط النفسيه المتكررة ، يمكن أن تؤدى الى تأكل الموصلات العصبيه بين الخلايا  ، وتؤثر على أحد مراكز المخ الخاص بالتذكر.

٢-أيضا تكون الشقوق الحرة ، بالجسم والتى تحفز فى وجود الضغوط النفسية ، أو تناول الدهون المشبعة تصيب الخليه العصبية وتضعف كفاءتها ، وبالتالى يحدث ضعف الذاكرة والقدرة على التعلم والفهم .

٣- مجاورة المصانع للوحدات السكنية  .. من أهم الملوثات التى لها تأثير على المخ بطريقة مباشرة ، وعلينا الا نضيق صدرا عندما نشعر أننا ننسى ،فالذاكرة أنواع:-

منها قصيرة المدى  ، وهو ان تبحث عن شىء كان فى يدك من فترة بسيطه ، اوعنوان مكتوب  ، او حفظ ارقام هواتف،

وتوجد الذاكرة الدائمة وهى ماتتعلق بمشوار حياتك .

يجب الا ننسى أن جميع الناس فى كل الأعمار ،  يمكن أن يحدث لهم وبصفة مؤقته انًغلاق بالذاكرة ولكن كيف يمكن تنشيطها :-

خطوات تقوية الذاكرة :

١- الاكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة ، وكذلك المأكولات البحرية ، والأسماك ..  مع محاوله التنوع فى الطعام وعدم التركيز على نوع واحد ، وايضا تناول المكسرات النيئة.

٢- اعطاء الجسم حقه من الراحة الكافيه فى النوم ، وعدم الاجهاد والسهر ، مع ممارسة أى رياضة تنشط الدورة الدموية ، وأبسطها رياضة المشى فى الهواء الطلق .

٣- عدم الجلوس فترة طويلة أمام الكمبيوتر، او الحديث طويلا بالمحمول .

٤- الابتعاد عن الاغذية المعلبة والاطعمة الجاهزة بقدر الامكان ، مع استبدال الشحوم المشبعة مثل الزبد والسمن بزيوت غير مشبعة  ، مثل زيت الكتان والزيتون .

٥- علينا ترك المعاصى والاقبال على الاعمال الصالحة  ، وقراءة كتاب الله بتدبر وسكينة خاصه فى الصلاة ،،،،، قال تعالى فى سورة الكهف :(واذكر ربك اذا نسيت ). وحينما سئل الامام البخارى رحمه الله تعالى عن دواء النسيان قال : ادمان النظر فى الكتب ،،،أى مداومة القراءة والمطالعة .

والى أحبائى أبنائى بمناسبة قرب العام الدراسى هذه الوصفة ل تقوية الذاكرة :

٤ جم من لبان الدكر يسحق مع نفس الوزن من سكر النبات  ، و٧’ جم زعفران على الريق ويشرب بماء زمزم .

أو تطحن كميات متساويه من الزعتر والزنجبيل ، ولبان دكر وحبه البركه  ، ويعجن بالعسل  .. وتؤخذ ملعقة بعد الفطار وأخرى بعد العشاء .

مع تمنياتى بدوام الصحة والعافية ،،،

د/ إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية