Home » تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث بخطوات سهلة

تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث بخطوات سهلة

بواسطة نورهان رستم
تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث بخطوات سهلة

تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث كيف يكون؟ وهل يمكن أن هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث فعلاً أم لا؟ تطرح الكثير من الأمهات هذا السؤال، ففي الشهر الأول والثاني من عمر طفلك يكون الطفل ما زال لديه الشعور بأنه في رحم الأم، ولا يستطيع التفرقة بين الليل والنهار، كما تكون رضاعته غير منتظمة وبالتالي تكون ساعات نومه متقطعة، أما في الشهر الثالث فيبدأ الطفل في التعرف على البيئة المحيطة به ويستطيع أن يفرق بين الليل والنهار، لذلك يكون أنسب وقت لتنظيم نوم الأطفال في الشهر الثالث من العمر، تعرفي معنا كيف تنظمين نوم طفلك في الشهر الثالث من عمره.

تنظيم نوم الطفل في الشهر الثالث

  • يمكنك ممارسة بعض الحيل حتى تنظمي نوم طفلك بداية منذ الشهر الثالث من عمره، فهي في النهاية مسألة تعود ويمكنك تعويده على بعض الخطوات التي تساعده على النوم طوال الليل، الأمر فقط يحتاج منك بعض المجهود في البداية ولكن حاولي مرارا وتكرارا ولا تيأسي.

العبي مع طفلك طوال اليوم

  • في بداية الشهر الثالث من عمر طفلك يبدأ وقت اللعب، احرصي على استخدام الألعاب المختلفة وعمل أصوات تضحكه، الطفل يناغي في عمر الثلاثة أشهر، هو يعرف تماما كيفية اللعب، استخدمي بعض الألعاب البسيطة أيضا في جذب طفلك حتى تبقى مستيقظا.

حمام دافئ في المساء

  • جهزي حمام دافئ لطفلك في المساء حتى يهدأ جسمه من الحرارة وتساعديه على النوم، زودي في فترة الرضاعة قليلا إلى ثلث ساعة بدلا من 10 دقائق أو زودي له كمية الحليب في الببرونة إذا كان يرضع صناعيا.
  • إقرأي أيضاً: طرق تساعد على نوم الرضيع بسرعة وتنظيم نومه لفترات طويلة
  • الطفل بالطبع إذا شعر بالشبع والنظافة سوف ينام نوما هادئ وتصل خاصة بعد فترة طويلة من اللعب.

اخفضي إضاءة الغرفة

  • سوف يبدأ طفلك في التعود على أن الإضاءة الخافتة هي الوقت الذي يجب أن ينام فيه، لذا اجعلي إضاءة غرفته خافتة حتى إذا استيقظ يعلم أن عليه مواصلة النوم، لن يأتي ذلك في ليلة وضحاها ولكن سيقضي طفلك عدة أيام يبكي في فترات الليل حتى تذهبي إليه ولكنه بعد اسبوع او عشرة أيام سوف يعتاد على النوم في الإضاءة الخافتة.

لا تستجيبي لرغبته في الاستيقاظ

  • عليك أن تتحملي في سبيل تعويده على النوم مبكرا في الليل، فإذا استيقظ طفلك في المساء وصرخ بشدة لا تستجيبي له وتزيدي من إضاءة الغرفة أو تقومي بتشغيل التلفاز بل غني له تهويدة صغيرة واحمليه حتى ينام مرة أخرى.

ساعات نوم الطفل في الشهر الثالث

تعاني كل أم في بداية حياة طفلها من النوم المتقطع، حيث أن الطفل يحتاج إلى الرضاعة مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات وبالتالي يستيقظ أكثر من مرة في خلال الليل مما يجعل الأم غير قادرة على مواصلة النوم، وتتساءل الأمهات الجدد متى يمكنني أن أنام نوماً متصلاً بعد الإنجاب؟، لذلك نبشرك أن ذلك القلق سوف يبدأ في الانتهاء بعد أن يتم طفلك شهره الثالث.

  • يحتاج الطفل في الشهر الثالث لأن ينام حوالي 16 ساعة في اليوم منهم حوالي 6 ساعات متصلة قد ينامها الطفل ليلاً أو نهاراً، لذلك فاحرصي على أن تكون تلك الساعات المتصلة في الليل وليست في النهار حتى يستطيع جسم الطفل أن يستفيد وحتى أنت يمكنك أن تستفيدي من ساعات الليل في النوم والراحة، لذلك ينصحك الأطباء بأن تعطي طفلك رضاعة مشبعة في الليل حتى لا يضطر إلى الاستيقاظ بسبب الجوع، فبعد الشهر الثالث يكون الطفل قد كبرت معدته قليلاً لاستيعاب كمية أكبر من الطعام.

مقالات ذات صلة

1 تعليق

Mayma فبراير 6, 2019 - 8:41 م

Welid mawled fi chaher 7 tow 3omre 5 chahwre najima ind5le makla in3wne

إترك رد

إترك تعليق