Home » جدول الأكل في الصيام المتقطع كامل بالتفصيل

جدول الأكل في الصيام المتقطع كامل بالتفصيل

بواسطة نورهان رستم
جدول الأكل في الصيام المتقطع

رچيم الصيام المتقطع هو واحد من الأنظمة الغذائية الأكثر نجاحاً لذلك يتساءل الكثيرون عن جدول الأكل في الصيام المتقطع حتى يبدأون في ممارسة نظام الصيام العكسي بأقل نسبة ممكنة من الخطأ، ويعد دايت الصيام المتقطع نظاماً غذائياً ليس بالغريب عن الأنظمة الغذائية المتعارف عليها، فهو لا يختلف كثيراً في طبيعته عن الأنظمة التقليدية، حيث يعتمد على حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد في خلال اليوم ولكن الفرق بينه وبين رجيم السعرات الحرارية التقليدي هو أن نظام الصيام المتقطع يعتمد على تناول الشخص لسعراته الحرارية اليومية في خلال عدد ساعات محدد فقط في اليوم.

جدول الأكل في الصيام المتقطع

هناك وجبتين أساسيتين في نظام الصيام المتقطع بناء على حساب السعرات الحرارية اليومية لكل شخص يود إنقاص وزنه، يتخلل الوجبتين عدد 2 سناك صحي في حدود السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الفرد في خلال يومه، ففي نظام الصيام المتقطع يحتاج الشخص أيضاً إلى حساب المعادلة اليومية للسعرات وهي ” وزن الشخص × 24 “، فإذا كان وزن الشخص 80 كيلو جراماً فإن عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها هذا الشخص يساوي 1920 سعرة حرارية للحفاظ على وزنه ويتم إنقاص حوالي 500 سعرة حرارية لنزول الوزن بشكل صحي بمعدل كيلو جرام في الأسبوع.

ولكن الفارق ما بين نظام السعرات الحرارية والصيام المتقطع هو أن نظام الصيام المتقطع هو أن يتناول الشخص كل سعراته اليومية في خلال عدد ساعات معينة فقط من اليوم قد يكون من 6 ساعات وحتى 12 ساعة على أقصى تقدير.

جدول الرجيم اليومي في نظام الصيام المتقطع

كمتوسط 1500 سعرة حرارية إليكم جدول الرجيم اليومي في نظام الصيام المتقطع:

الوجبة الأولى

  • في بداية ساعات الإفطار وتتكون من وجبة خفيفة عبارة عن نصف رغيف خبز أسمر أو شريحتين من التوست البني مع بيضة مسلوقة وقطعة جبن قريش أو مع 4 ملاعق من الفول مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو مع أومليت الخضروات مع ملعقة صغيرة من الزبدة ويمكن تناول مشروب مثل الشاي أو القهوة بالحليب كامل الدسم.

سناك 1

  • بعد ساعتين من الوجبة الأولى ويكون عبارة عن طبق كبير من سلطة الخضروات أو تناول الخس والخيار بأي كمية والجزر بجد أقصى 2 جزرة في اليوم.

سناك 2

  • بعد ساعتين من الوجبة السابقة ويمكن تناول ثمرتين من الفاكهة مع زبادي خالي من الدسم أو طبق صغير من شوربة الخضروات.

الوجبة الثانية

وهي الوجبة الرئيسية ويمكن تناولها في أي وقت من اليوم ولكن لا ينبغي أن يتم تناولها قبل النوم بثلاث ساعات بحد أقصى حتى يستطيع الجسم حرق الوجبة قبل النوم، وهي مكونة من:

  • شريحتين توست أو نصف رغيف خبز بلدي أو رغيف سن أو 3 ملاعق أرز أو 6 ملاعق مكرونة مسلوقة أو، ثمرة بطاطس مسلوقة.
  • إقرأي أيضاً: رجيم الصيام المتقطع لفقدان 30 كيلو جرام من الدهون
  • ربع دجاجة مسلوق أو مشوي أو ربع كيلو جرام سمك أي نوع مسلوق أو مشوي أو ربع كيلو جرام من اللحم المفروم الأحمر المطهو بدون دهون أو 125 جرام من اللحم المسلوق.
  • طبق سلطة خضروات.

كيفية عمل رجيم الصيام المتقطع

إذا قررت تطبيق رجيم الصيام المتقطع فهو خيار جيد ولكن عليك أن تعلمي بعض الحقائق عن هذا الرچيم:

  • تناول الطعام يكون في 6 ساعات فقط من اليوم ثم صيام لمدة 18 ساعة ويمكن زيادة عدد ساعات الإفطار وتقليل عدد ساعات الصيام حتى 12 ساعة و12 ساعة يومياً بنفس عدد السعرات الحرارية دون زيادة حسب قدرة تحمل الشخص.
  • كلما زادت ساعات الصيام يحقق الرجيم نتائج أفضل.
  • يتم تناول وجبة خفيفة كل ساعتين مع الوجبتين الأساسيتين.
  • إقرأي أيضاً: أفضل دايت صحي يساعدك على حرق الدهون بأسرع وقت
  • يمكن تناول الماء ومشروبات الأعشاب الخالية من السكر في ساعات الصيام.

الأكل اللي يتاكل في نظام الصيام المتقطع

  • الفكرة في تطبيق نظام الصيام المتقطع هو تناول سعراتك الحرارية اليومية المسموح بها في عدد ساعات معين في اليوم سواء كان 4 أو 6 أو 8 ساعات، والأصل هو وجود وجبتين صحيتين وبينهما سناك أو 2 سناك.
  • في خلال ساعات الصيام مسموح بتناول الماء والمشروبات العشبية الساخنة أو الدافئة، بشرط أن تكون خالية تماماً من السكر، كما أن تناول الشاي والقهوة مسموح بها ولكن بدون سكر أيضاً.
  • أما في الساعات المسموح فيها بتناول الطعام، يسمح بتناول القليل من الكربوهيدرات والسكريات في حدود السعرات الحرارية المسموح بها بحسب كمية السعرات التي تنوين التخطيط لها سواء 1000 سعرة أو 1500 سعرة حرارية.
  • يفضل التركيز على البروتينات المطهوة بطريقة صحية مثل الدجاج المسلوق والمشوي والأسماك المشوية، كما أنه من الضروري التركيز على مصادر الفيتامينات مثل تناول الخضروات والفواكه بصورة يومية سواء في الوجبات أو بين الوجبات.
  • ابتعدي عن تناول الحلوى والمقليات فهي تستهلك الكثير من السعرات الحرارية في خلال اليوم ولكن يمكنك تناول قطعة من الشوكولاتة يومياً وتخصم من سعراتك في خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق