طرق حرق الدهون المتراكمة في الجسم بسرعة وبطرق صحية

حرق الدهون هو مصطلح يطلق على الطاقة التي يبذلها الجسم لكي يقوم بالتخلص من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم اليومية، والتي تخرج في صورة طاقة، ويتم حرق الدهون المتراكمة في الجسم من خلال إما النشاط الدائم وزيادة الحركة وإما عن طريق تنظيم الغذاء وتناول كميات أقل من التي يحتاجها الجسم فيستهلك الجسم طاقته من مخزون الدهون الموجود داخل الجسم فيحدث حرق الدهون، أو من خلال مشروبات أو مكملات غذائية تساعد على رفع معدل الأيض في الجسم أو يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية أو الدهون، نخبركم في هذا فيهذا المقال عن أهم طرق حرق الدهون في الجسم والتي تعمل بسرعة وبدون رياضة.

طرق حرق الدهون

ممارسة الرياضة

  • تعد ممارسة الرياضة هي الطريقة الأمثل لحرق الدهون والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة، من أفضل أنواع الرياضة التي تحرق الدهون بشكل سريع هي الرياضات التي تعمل على زيادة نشاط القلب وتساعد في سرعة ضربات القلب مثل رياضة الجري أو نط الحبل أو التمرينات الهوائية الأيروبكس أو رياضات الكارديو، يمكنك ممارسة خمس دقائق من رياضة الجري يومياً وثلاث دقائق من نط الحبل للمزيد من نشاط الجسم وزيادة معدلات الحرق.

مشروبات لحرق الدهون

  • المياه فقط تعد من أفضل مشروبات زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، فتناول كوب من الماء كل ساعة يحافظ على معدل الحرق لديك مرتفعا على مدار الساعة.
  • إلى جانب الماء هناك بعض المشروبات التي تساهم في زيادة معدلات الحرق مثل مشروب الكمون المغلي المضاف إليه بضع قطرات من الليمون أو مشروب القرفة المخلوط بالزنجبيل، وينصح بتناول المشروبات الحارقة أقل من ثلاث مرات في اليوم.

تنظيم الوجبات

  • أثبتت الدراسات أن تناول نفس كميات الطعام التي يعتاد الشخص تناولها ولكن بعد تقسيمها يساعدك في حرق المزيد من الدهون، فالجسم كلما تناول وجبة يستهلك بعض الطاقة في مضغ وبلع تلك الوجبة، فتقسيم وجباتك الثلاثة إلى ستة وجبات مع تناول نصف الكميات التي تعتاد عليها في وجباتك الأصلية مفيد حقٱ.

زيادة النشاط اليومي

  • مثل استخدام الدرج بدلاً من المصعد والمشي لقضاء الحاجات القريبة بدلاً من استقلال السيارة وبعض الأنشطة اليومية البسيطة للنساء مثل اللعب مع الأطفال بالكرة حتى لو في غرفتهم الخاصة، والمشي بعد وجبة العشاء لمدة نصف ساعة حتى لو تم ذلك في البيت.
  • ممارسة بعض التمرينات الرياضية اليومية التي تزيد من معدل ضربات القلب مثل تمرينات الكارديو التي تتمثل في المشي السريع أو الجري أو نط الحبل أو صعود ونزول السلم بسرعة.

طرق حرق الدهون أثناء النوم

هناك بعض العادات التي إذا واظبنا عليها يمكننا أن نحرق القليل من الدهون يومياً أثناء فترات النوم منها ما يلي:

  • النوم لمدة ثماني ساعات متواصلة لحرق الدهون المختزنة في الكبد.
  • التوقف عن الطعام لمدة ثلاث ساعات قبل النوم، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الجسم يبدأ في حرق الدهون المختزنة في الكبد وفي الجسم بعد مرور ثماني ساعات متواصلة من الصيام، لذلك فالتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات يعطيك فرصة أكبر في مسألة حرق دهون الجسم بطريقة أفضل.
  • تناول وجبة عشاء مكونة من كوب من الزبادي الخالي من الدسم المضاف إليه القليل من عصير الليمون المركز، هذه العادة وحدها تجعلك تحرق ما يوازي 80 جرام من الدهون يومياً.
  • المشي قبل النوم من الأشياء التي تزيد من معدلات الأيض أثناء النوم والمشي بصفة عامة في أي وقت من اليوم يفيد الجسم ويجعلك تتمتع بصحة أفضل.