الطريقة الصحيحة لتناول حلويات رمضان بدون أن يزداد وزنك

إزاى آكل حلويات ومتخنش؟ سؤال إجابته هو حلم الكثيرات في شهر رمضان، فتناول حلويات رمضان دون زيادة الوزن هو أمر تحلم به كل امرأة، فعلى عكس الشائع يُعتبر شهر رمضان المبارك من الفرص العظيمة على مدار العام لإنقاص الوزن بأمان أو على الأقل فرصة لتثبيت الوزن، حيث أن عدد ساعات الصيام كبيرة تصل إلى ثلثي اليوم تقريباً، ولكن ما يفسد أنظمة رمضان هو وجود عدد كبير من الحلويات، والتي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة جداً قد تعمل على زيادة وزنك، بدلاً من إنقاصه إذا لم يتم تناولها بالشكل المناسب، والآن نقدم لك من خلال موقع بيتي مملكتي الطريقة الصحيحة لتناول حلويات رمضان بدون أن يزداد وزنك

الطريقة الصحيحة لتناول حلويات رمضان بدون أن يزداد وزنك.

1- نوع واحد من الحلوى.

  • إحرصي على شراء أو عمل نوع واحد فقط من الحلوى في أيام رمضان بدلاً من تنوع الحلويات التي تجعلك تتناولين الكثير من السعرات الحرارية حتى لو على سبيل التذوق، كما ينبغي أن تحرصي أيضاً أن تقومي بعمل كميات قليلة من الحلوى تكفي لعائلتك، فتواجد الحلوى بكميات كبيرة يجعلك أن تقومي بتناول المزيد منها بشكل لا إرادي، خاصة مع الجلوس طوال ساعات الإفطار لمشاهدة المسلسلات الرمضانية.

2- إستخدام البدائل.

  • استبدلي السمن النباتي بالزيوت الصحية قليلة السعرات مثل زيت الكانولا أو حتى بالزبدة الصفراء الطبيعية فعدد السعرات الحرارية بالزبد أقل بكثير من تلك التي توجد في السمن النباتي.
  • يمكنك أيضاً إستبدال الشربات بعسل النحل الصافي والذي يحتوي على سعرات أقل، إلى جانب ضرورة استخدام الزبادي بدلا من القشدة مع الحلويات الشرقية، فإلى جانب كونه قليل السعرات يساعدك الزبادي كذلك في تحسين الهضم وتسهيل حركة الأمعاء.

3- الإهتمام بالفواكه.

  • يمكنك إضافة بعض الفواكه إلى قطع الحلوى، كإضافة بعضاً من شرائح المانجو أو الخوخ أو حتى الفراولة إلى الكنافة، سوف يعطيك ذلك إحساساً بالشبع كما أنه سوف يرضي شهيتك في الحصول على بعض الحلوى كما أنها تكون غنية بالأطعمة الرائعة إلى جانب القيمة الغذائية العالية والفيتامينات التي تحتويها الفواكه.
  • إستبدلي الحلوى في بعض الأيام بسلطة الفواكه الشهية قليلة السعرات وعالية القيمة الغذائية، خصصي يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لعمل سلطة الفواكه بديلاً عن الحلوى.

4- تقطيع الحلوى.

  • عندما تقطعين الحلوى إحرصي على أن تكون قطع الحلوى صغيرة بحيث لا تتعدى كل منها حجم إصبعين أو حجم علبة الكبريت، لذا فإنك عندما تقومي بأخذ قطعة من الحلوى ستعطيك إحساساً بالشبع، كما أنه عليك أيضاً أن تقومي بمضغ الحلوى في وقت أكبر وببطء شديد وتستمتعي بأطعمة الحلوى حتى تعطي إيحاء للمخ بالشبع .

5- شرب الماء قبل الطعام.

  • قومي بتناول كوب من الماء قبل تناول قطعة الحلوى حتى تعطي لمعدتك إحساساً بالشبع فلا تكثري من تناول الحلوى، يعطيك نقص الماء أحياناً إحساساً بالميل إلى تناول الحلوى ولكن في الحقيقة هو نوع كاذب من أنواع الجوع، يمكنك التغلب عليه بتناول الماء قبل الحلوى فإذا هدأت رغبتك في تناول الحلوى فهو ليس شعوراً حقيقياً بالجوع.

6- تناولي مشروباً ساخناً إلى جانب الحلوى

  • الكثير يفضلون تناول القهوة مع الحلوى فالقهوة تعطي إحساساً بالشبع والرضى للمخ فلا تجعلك تتناولين المزيد من الحلوى، كذلك من الممكن تناول كوب من الشاي أو المشروبات العشبية مثل اليانسون أو القرفة مع الزنجبيل أو أي مشروب ساخن بحليب قليل الدسم يساعدك على الشبع بسهولة فلا تضطري إلى تناول المزيد من الحلوى.

7- إستخدمي بدائل السكر

  • يمكنك إستخدام بدائل السكر في عمل الكيك وبعض وصفات الحلوى حتى يمكنك السيطرة على الجوع الذي يسببه ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكذلك لحلوى أقل في السعرات الحرارية.