نصائح للتخلص من الوزن الزائد في فصل الشتاء

 

نصائح للتخلص من الوزن الزائد في فصل الشتاء  :

بعض مشاكل الرجيم فى فصل الشتاء :

كثيرا من النساء يشتكين من عدم المواظبة على جدول الريجيم الخاص بهم فى الشتاء ، وذلك لاحساسهم بالصقيع وللحصول على الدفئ ، يضطررن الى تناول المزيد من السعرات الحرارية ، وبالتالى عندما ينتهى فصل الشتاء ، تكون قد اكتسبت المزيد من الزيادة فى الوزن  ، فتشعر بالندم والضيق وتتعب كثيرا حتى تستطيع انقاص مازادته فى هذا الفصل ،،

ومن اهم مشاكل الرجيم فى الشتاء :

 ، ١- نقص شرب الماء نتيجة عدم الاحساس بالعطش ، ولكن الماء هام حتى تكتمل عمليه حرق الطعام بالجسم  ، علاوه على الحصول على بشرة صحيه ،  ولذا لابد من شرب مالايقل عن ٨ اكواب من الماء ونستطيع تقسيمها على مدار اليوم ،ايضا يمكن تناول المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل ، القرفة ،الشاى الاخضر والافضل تكون بدون سكر ، ولكن فى حاله الرغبه فى تناول السكر ، فالاحسن استبداله ببدايل السكر بالصيدليات بشرط ان يكون خالى من ماده الاسبرتام .

٢-كثيرا من الناس يعتقد ان فى الصيف ينقص الجسم فى الوزن نتيجة لخروج العرق ،  ولكن فى الشتاء الجسم يحرق سعرات حراريه لكى يستطيع تدفئةنفسه ، لذا ينبغى استغلال ذلك بعمل التمارين الرياضية البسيطه بالمنزل ، فى حالة عدم ممارسه الرياضة خارج المنزل او المشى .

٣- كثيرا ما يشعرالانسان بالجوع فى فصل الشتاء ، وخاصة تناول السكريات والحلويات ، لتكسبه طاقه  .. وانما يستطيع الانسان ان يكتسب طاقه ،  ويحس بالشبع دون تناول المعجنات  ، او السكاكر التى تزيد عن حاجه الجسم عن سعراته الحراريه ، وبالتالى تكوين الدهن وزيادة الوزن ، ففى حاله الاحساس بالجوع يستطيع الانسان تناول بعض الشوربات الساخنه ، التى تحسسه بالشبع وتنشط من دورته الدمويه فيعطيه الاحساس بالدفء  ، علاوة على محتواها العالى من الالياف مما ينشط الامعاء ويمنع الامساك …. ومن اهم هذه الشوربات :

شوربة الشوفان : وتحضر ب٤ملاعق شوفان كبيره ، وكوبين من الماء المغلى  ، وتوضع على النار ٥دقاىق ويشرب منها كوب يوميا فتشعر بالشبع  ،علاوه على الطاقه التى تمنح للجسم (يمكن استبدال الماء بشوربه دجاج منزوعه الدهن ، وذلك بعد انتزاع طبقه الدهن منها بعد اعدادها ووضعها بالثلاجة.

شوربه سى فود : يقلب فص مستكه مع ملعقه زيت على النار ، ثم يضاف كوبين من الماء الدافىء المذاب فيه ملعقه دقيق اسمر ، ثم يضاف فص حبهان وقليل من الزنجبيل والكمون وملح وفلفل ، ثم كوب سى فود  .. ويترك الخليط يغلي لمده ٥ دقاىق  .. وقبل تناولها مباشره يضاف لها ملعقه عصير ليمون .

شوربه الطماطم : تقطع الطماطم قطع صغيره ويوضع عليها ملعقه ثوم وبصل مع ملعقه صغيره زيت  ، ترفع على النار وعليها كوب ماء وتترك ١٠ دقاىق من غليانها ،ويشرب كوب يوميا .

ملحوظه : فى حاله مرضى الضغط العالى او يعانى من ارتفاع بنسبه الاملاح  ، يتناول من شوربه الطماطم مرتين اسبوعيا فقط . ويستطيع استبدالها بشوربه الشوفان . لمزيدا من الدفئ فى ايام الصقيع مع المحافظه على رشاقتك .

د.إيمان يحيى .

استشاري التغذية العلاجية  .

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية