اعراض الغدة الدرقية و علامات الإصابة بها

الكثير من الناس يصاب بأمراض الغدة الدرقية لكنهم لا يعلمون ، و الغدة الدرقية توجد فى الأسفل من العنق و هى تقوم بإفراز هرمونات مؤثرة علي كل الجسم ، حتى الجلد الخارجى يتأثر بها و وظيفة هذه الهرمونات إنها تدل جسم الإنسان علي طريقة إستفادته من تناوله للطعام ، و في حال ظهور اعراض الغدة الدرقية علي جسم الإنسان فلابد من التوجه إلي الطبيب مباشرةً.

اعراض الغدة الدرقية و علامات الإصابة بها :

:: العلامة الأولي ::

إنخفاض عدد دقات القلب .

:: العلامة الثانية ::

إضطراب الدورة الشهرية عند المرأة ففى شهر لا تأتى و شهر آخر يصاحب الدورة الشهرية نزيف وعلي النساء فى هذه الحالة الذهاب فوراً إلي طبيب أمراض نساء .

:: العلامة الثالثة ::

جفاف البشرة و تقشيرها و هى من العلامات الخطيرة جداً و خاصةً إذا كان هذا الجفاف فى القدمين أو المرفقين .

:: العلامة الرابعة ::

الوخز المتكرر و الآلام فى رسغ اليد و يطلع علي هذه العلامة أيضاً متلازمة النفق الرسغى و فيها يشعر الإنسان أن هناك شئ ضاغط علي عصبه و يسبب له ألم و غالباً تظهر هذه الأعراض فى الصباح و الليل .

:: العلامة الخامسة ::

مشاكل الشعر ، فقد يسقط الشعر و يصاب بالجفاف و لا نقصد هنا شعر الرأس بل شعر الحواجب و الرموش .

:: العلامة السادسة ::

شعور الإنسان بالصقيع رغم إرتفاع درجات الحرارة .

:: العلامة السابعة ::

الوزن الزائد المفاجئ ، فقد يصاب الإنسان فجأة بزيادة وزن ملحوظة دون أى مقدمات .

:: العلامة الثامنة ::

تغير الصوت ، و تعد تلك العلامة من الأعراض الهامة جداً التى يصاب بها مريض الغدة الدرقية ، فقد تظهر فجأة عنده بحة صوت و لكن قد يكون سبب هذا سبب آخر مثل التدخين أو إلتهاب مفاجئ للحنجرة .

:: العلامة التاسعة ::

ظهور تورم فى ملامح الوجه  وخاصةً فى منطقة الجفون ويعد هذا من العلامات الهامة علي أن هناك خلل فى الغدة الدرقية ، و يصاحب ذلك تضخم اللسان و الشفاه و الإنتفاخ الشديد حول العين .

:: العلامة العاشرة ::

من المعروف عن المصابين بخلل الغدة الدرقية برود الأعصاب و هذا بسبب الحالة النفسية لجسدهم نتيجة هذا الخلل فى الغدة الدرقية ، لكن قد يكون سبب هذا أيضاً سبب إصابتهم بالإكتئاب .

 

:: العلامة الأخيرة ::

الشعور بالخمول و الكسل ، و هنا لابد علي الفرد إعطاء نفسه فرصه للراحة فقد يكون متعب من شئ أخر و إن إستمر الحال فلابد له من التوجه إلي الطبيب فوراً .