تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

تحتاج كل ربة منزل إلى تنظيم وقتها في شهر رمضان ما بين عمل وعبادة ومهام منزلية واهتمام بالأسرة وما إلى ذلك من المسؤوليات الموكلة على عاتق كل سيدة في شهر رمضان، والذي يجب أن نستغله على الوجه الأمثل في العبادة وذكر الله وقراءة القرآن الكريم، لذا في هذا المقال سوف نساعدك قليلا عن طريق تقديم بعض سبل تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل وكيف يمكن استغلال الوقت وتنظيمه للحصول على أكبر الفوائد في شهر رمضان.

تنظيم الوقت في رمضان لربة المنزل

نقدم لك بعض الأفكار والنصائح التي تساعدك على تنظيم الوقت في شهر رمضان المبارك:-

نظفي منزلك قبل رمضان

يفضل تنظيف كامل المنزل تنظيفا عميقا قبل شهر رمضان بحيث تكون المهام المنزلية اليومية خفيفة ولا تستهلك منك وقتا طويلاً.

رمضان شهر العبادة

احرصي على تأدية كامل العبادات من صلاة الفروض والنوافل وقراءة القرآن والأذكار وكافة الأعمال الخيرية في شهر رمضان ولتكن لها الأولوية مهما كلفك ذلك، فكل الأعمال الأخرى قد تقومين بها في وقت ٱخر انما العبادة في رمضان لن تدركيها إلا بعد عام كامل، فاستغلي شهر رمضان في العبادة.

أداء الصلاة في أوقاتها مع النوافل مع قراءة أربع او خمس صفحات من القرٱن الكريم أو ما تقدرين عليه عقب كل صلاة والدعاء أيضاً لن يكلفك سوى نصف ساعة خمس مرات يومياً، احرصي على تنسيق مواعيد نومك بحيث لا تفوتك أي من الصلوات الخمس في أوقاتها.


قللي من وقت الترفيه

قللي من تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وخصصي لها نصف ساعة يومياً فقط قبل النوم للإطمئنان على الأهل والأصدقاء، واستبدلي ذلك الوقت الإضافي بقراءة القرٱن أو قراءة كتاب عن السيرة النبوية.

مشاهدة المسلسلات تستهلك الكثير من الوقت، حاولي أن تتابعي مسلسل واحد فقط على أن يكون ذلك وقت الإفطار على سبيل المثال أو وقت السحور أو في وقت تكونين فيه منشغلة بأداء عمل ٱخر حتى لا تستهلكي الكثير من وقتك.


استغلي وقت الأعمال المنزلية

حاولي أن تنجزي أكثر من عمل في وقت واحد لاختصار الوقت، فتلى سبيل المثال يمكنك الاستماع إلى القرٱن الكريم وترديد ٱياته أثناء القيام بالأعمال المنزلية، أو الاستغفار أو الأدعية طوال فترة الصيام.

إقرأي أيضا