أخطاء العناية بالبشرة الشائعة والتي تؤثر سلباً على نضارتها

نقاء البشرة هو غاية تسعى إليها كل الفتيات، تعد البشرة النقية من أهم سمات المرأة والتي يجب أن تحافظ عليها، فالبشرة التي تتمتع بالصحة والنضارة تعطي إحساساً كبيراً بالثقة بالنفس والعكس صحيح، فإن هناك أخطاء شائعة تؤثر على نضارة وصحة البشرة بشكل كبير ارتكبها بعض الفتيات أثناء محاولاتهن للعناية بالبشرة وهي أخطاء يومية قد لا ننتبه إليها، وسوف نخبرك في هذا المقال عن أخطاء العناية بالبشرة التي قد تقع بها الكثير من السيدات والفتيات أثناء العناية ببشرتهن والتي تؤثر على نقاء البشرة وتوحيد لونها ونضارتها.

أخطاء شائعة تؤثر على نقاء البشرة

استخدام مستحضرات العناية الخاطئة

  • من المعروف أنه لكل بشرة النوع المناسب لها من مستحضرات العناية والتجميل، فما يلائم البشرة الدهنية يختلف عما يلائم البشرة الجافة، فالاستخدام الخاطيء لتلك المستحضرات قد يؤثر سلباً على بشرتك، فعليك عزيزتي أن تنتبهي جيداً لمعلومات المنتج المناسب لبشرتك قبل الشراء.
  • إذا كانت بشرتك دهنية حاولي اختيار منتجات العناية بالبشرة مثل الغسول والكريمات التي تكون خالية من الدهون Oil free، بينما صاحبات البشرة الجافة لا بد أن يحرص على المنتجات الغنية بالزيوت التي تمد بشرتك بالترطيب اللازم.

تنظيف البشرة أكثر من مرتين يومياً

  • المبالغة في تنظيف بشرتك أكثر من اللازم قد يؤدي إلى فقدان البشرة للزيوت الطبيعية التي تفرزها، مما يجعل في النهاية مظهر بشرتك يبدو شاحباً وغير صحي بالمرة.
  • المعدل الطبيعي لغسل البشرة في اليوم هو مرتين يومياً باستخدام الغسول، أما إذا احتجت إلى غسل بشرتك في خلال اليوم فمن الأفضل غسلها بالماء فقط بدون مواد منظفة.

إهمال الحبوب والبثور

  • إذا ظهرت لديك الحبوب والبثور يجب عليك على الفور القيام بالتوجه إلى الطبيب حتى يصف لك الغسول والكريمات المناسبة لها، أما إذا قمت بإهمالها فإنها سوف تزداد مما يجعل مظهر وجهك غير صحي وبالطبع يؤثر سلبا في صفاء ونضارة بشرتك.
  • هناك بعض الحلول المؤقتة التي تهدئ من مظهر الحبوب مثل ماسك الزبادي والعسل أو ماسك الأسبرين حيث يذاب قرصين من الأسبرين في ملعقة صغيرة من الماء ويوضع على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل، ولكن هذه الماسكات لا يجب أن تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب لاستخدام العلاج المناسب.

إهمال ترطيب البشرة

  • فترطيب البشرة خطوة هامة جداً من ضمن خطوات العناية اليومية بالبشرة، وحتى لو كانت البشرة دهنية يجب أن تختاري لها المرطب المناسب حتى تبدو البشرة مشرقة وصافية.
  • من الطبيعي استخدام الكريم المرطب مرتين يومياً على أن تكون المرطبات النهارية مدعمة بواقي من الشمس والمرطبات الليلية مزودة بمواذ تغذية البشرة مثل العسل أو الزبادي.

إهمال التغذية السليمة

  • مثل اتباع بعض أنواع الحمية التي تجعل بشرتك شاحبة، وأيضاً عدم شرب الماء بكميات كافية، كما أن تناول الأغذية ذات الدهون المرتفعه أيضاً تؤثر على جمال البشرة، فالدهون تسرع من تكوين حبوب البشرة، فكل تلك الأمور تؤدي إلى تقليل صفاء البشرة ونقاوتها، وللتغلب على ذلك يرجى الالتزام بالعادات الصحية السليمة في التغذية والاهتمام بتناول الخضروات والفواكه والبروتين وتقليل الدهون والكربوهيدرات.

استخدام الصابون لغسل البشرة

  • الصابون له أضرار كثيرة على البشرة منها أنه يساعد على جفاف البشرة ويقلل من الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة، وذلك لأن الصابون يحتوي على مواد كيميائية قوية ليست موجودة في الغسول الذي يعتبر ألطف على البشرة ويمنحها نقاء بدرجة أكبر.

إهمال استخدام تونر البشرة

  • يساعدك التونر في غلق مسام البشرة عقب غسلها مما يساعدك على مقاومة الغبار والشوائب التي تؤذي البشرة.