أسباب ظهور نمش الوجه وطرق طبيعية فعالة لعلاجة والوقاية منه

النمش وأسبابه وطرق علاجه نناقشها معك من خلال هذا المقال لكل من تعاني من النمش في الوجه أو نمش الجسم، يصاب الكثير من الناس من ذوي البشرة الحساسة بالنمش وهو مرض جلدي يكون على هيئة بقع بنية اللون تنتشر على بشرة الوجه واليدين والأماكن التي تكون معرضة للشمس، ولا يعتبر النمش بالمرض الخطير فهو لا يسبب أي مضاعفات أو آثار على الجسم، ولكنه فقط يسبب الحرج نتيجة شكله الغير مرغوب به، ويرتبط وجود النمش غالباً بالبشرة البيضاء، فهي أكثر حساسية للشمس من غيرها من أنواع البشرة، وتم تصنيف نمش البشرة على أنه واحداً من علامات جمال البشرة، والآن لنتعرف معاً على أسباب ظهور نمش الوجه وطرق طبيعية فعالة لعلاجة والوقاية منه بوصفات طبيعية وبدون اللجوء إلى أدوية.

أسباب ظهور نمش الوجه وطرق طبيعية فعالة لعلاجة والوقاية منه

أسباب النمش الجلدي

  • البشرة الحساسة هي اكثر انواع البشرة عرضة للنمش الجلدي، حيث تتأثر البشرة الحساسة سريعاً من آشعة الشمس مكونة البقع البنية المتعارف عليها.
  • كثرة التعرض للشمس بدون وضع كريم واقي من آشعة الشمس، يحميك الكريم من التأثير المباشر لآشعة الشمس على البشرة، فبالتالي يمنع الإستمرار والبقع والنمش والتصبغات الجلدية بأنواعها والناتج عن التعرض للشمس.
  • جفاف الجلد أحد أسباب ظهور نمش الوجه الأساسية، أي أنه يحدث لدى أصحاب البشرة الجافة بنسبة أكبر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى.

طرق علاج النمش

ماسك الطماطم

  • يضاف فنجان من عصير الطماطم إلى ملعقة كبيرة من النشا ويوضع على البشرة لمدة نصف ساعة ويكرر ثلاث مرات أسبوعيا حتى تلاحظي أن النمش قد بدأ بالاختفاء.

ماسك الليمون

  • يوضع عصير الليمون المركز على بشرة الوجه لمدة خمس دقائق فقط يومياً ويجب الانتباه إلى أن قناع عصير الليمون من الاقنعة التي لا تناسب البشرة الحساسة فمن الممكن إضافة ملعقة من الزبادي إلى القناع مع الالتزام بالموعد المحدد والإسراع  في ترطيب البشرة لضمان عدم تحسسها، إذا كانت بشرتك جافة لدرجة أنها تفتقر إلى الترطيب الطبيعي وتكون قشوراً على الجلد فابتعدي عن هذا الحل فالليمون سوف يسبب لك نتائجاً عكسية، حيث يزيد من إلتهابات البشرة والتي سرعان ما تجعل البشرة تعاني من البقع البنية عقب الالتهاب.

زيت جنين القمح

  • استخدمي زيت جنين القمح كدهان على مناطق النمش مرة يومياً ويفضل في المساء، زيت جنين القمح له القدرة كذلك على ترطيب البشرة الجافة بشكل سريع، فهو غني بفيتامين e الذي يعزز ترطيب البشرة ويفتح البقع الداكنة ويوحد لون البشرة.

 زيت الجوجوبا

  • يعتبر زيت الجوجوبا أيضاً من ضمن العلاجات الرائعة للقضاء على الكلف والنمش في فترة قصيرة لن تزيد عن أسبوع وذلك بدهان زيت الجوجوبا على مناطق الكلف أو النمش بشكل يومي مرة مساءً.

عصير البصل

  • قد لا تبدو تلك الوصفة محببة بالنسبة لك ولكنها إحدى الطرق الفعالة في علاج الكلف والنمش، قومي ببشر بصلة صغيرة وأخذ عصيرها و اغمسي فيه قطعة من القطن ثم مرريها على وجهك واغسلي وجهك بعد نصف ساعة ومن الممكن أن تستخدم تلك الوصفة يومياً، هي طريقة مجربة للقضاء على النمش.

الخل الأبيض

  • يستخدم الخل في توحيد لون البشرة والتخلص من آثار النمش، أغمسي قطعة من القطن في الخل الأبيض المركز وادهني بها بشرتك ثم اتركيها على البشرة لمدة 10 دقائق مع غسل البشرة.

طرق الوقاية من النمش

  • يمكن الوقاية من النمش عن طريق الترطيب الدائم بكريم مرطب يناسب نوع البشرة وأيضاً عدم التعرض للشمس لفترات طويلة مع وجوب استخدام واقي من الشمس.