طريقة عمل حمام زيت للشعر الجاف في المنزل بالخطوات وفوائده

طريقة عمل حمام زيت للشعر بخطوات بسيطة نقدمها لك من أجل الحفاظ على شعرك ولكي تنعمي بشعر ناعم طويل خالي من التلف،  حمام الزيت هو واحد من أقوى الوسائل للحفاظ على صحة وحيوية الشعر وإعادة بنائه بعد التلف الناتج عن الحرارة من استعمال السشوار أو المكواة أو أيضاً المواد الكيميائية كفرد الشعر أو الصبغات أو ما إلى ذلك من كل تلك الوسائل التي تؤدي إلى تلف الشعر والإضرار به، فحمام الزيت إذا ما تم تطبيقه بطريقه صحيحة فإنه يقلل من تساقط الشعر ويعمل على إعادة بنائه بشكل سليم وتقليل التقصف، كما أن حمام الزيت له استخدامات أخرى مثل تنعيم وإطالة الشعر على المدى ومع الاستخدام، وأيضا فهو يقلل الهيشان، والآن نقدم لك كيفية عمل حمامات زيت للشعر وأفضل أنواع الزيوت المناسبة وبطريقة صحيحة:-

طريقة عمل حمام زيت للشعر الجاف في البيت

اختيار الزيوت

  • من أفضل الزيوت التي تستخدم كحمام زيت هي الزيوت الطبيعية التي توجد لدى العطار أو في الصيدلية مثل زيت السمسم وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الزيتون الطبيعي وزيت جوز الهند.

سخني الزيت

  • قومي بتسخين الزيت على البوتاجاز حتى يصبح دافئاً، لا تجعلي الزيت يصل إلى درجة الغليان حتى لا تتكسر الفيتامينات الموجودة به، وحتى لا يحرق فروة رأسك أيضاً وإنما أفضل درجة حرارة للزيت هي أقصى حرارة تتحملها يديك.

قسمي شعرك

  • قومي بتقسيم شعرك إلى عدة خصلات وليكن أربع خصلات على سبيل المثال حتى تستطيعي وضع الزيت عليه بكل سهولة من الجذور وحتى الأطراف، ضعي الزيت الدافيء وشبعي به كل خصلة من خصلات شعرك وقومي بالتدليك أو التمشيط لمدة دقيقتين.

تغطية الشعر

  • خطوة تغطية الشعر مهمة جداً بعد تطبيق حمام الزيت، فتلك الخطوة تساعد على احتفاظ الرأس بحرارة الزيت ومن ثم تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس لتغذية الشعر على الوجه الأمثل، قومي بتغطية شعرك بواسطة فوطة أو بونيه الاستحمام أو حتى إيشارب من القطن، اتركي شعرك مغطى لمدة ثلاث ساعات ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء الدافيء والشامبو .
  • ينصح بألا يترك الزيت على شعرك لمدة تزيد عن ستة ساعات، والوقت الامثل لترك حمام الزيت على شعرك هي لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات فقط ويغسل بعدها الشعر بالطريقة المتبعة.

طريقة عمل حمام زيت للشعر بطريقة صحيحة

  • بعد أن انتهيت من الخطوات السابقة، عليك أن تقومي بتدليك فروة رأسك لمدة دقيقتين قبل غسيل الشعر لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز فروة الرأس لامتصاص الزيوت بشكل أفضل مما يغذي الشعر.
  • يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو وشطف الشعر جيداً.
  • لا يستخدم البلسم أو حمام الكريم مع حمام الزيت فبعد شطف الشعر يجفف الشعر جيداً ثم يستخدم كريم تصفيف خفيف ويلف الشعر لأفضل النتائج وشعر خالي من الهيشان.

طريقة سهلة لعمل حمامات الزيوت

  • يمكن عمل حمام الزيت بطريقة أخرى أسهل من الطريقة الأولى وهي لا تعتمد على تسخين الزيت وإنما يمكنك وضع الزيت مباشرة على خصلات الشعر بدون تسخين.
  • ارتدي الكاب الحراري أو غطاء للرأس العادي الخاص بالإستحمام ثم استخدمي السشوار لتدفئة الرأس مرة كل ربع ساعة بحيث لا تزيد مدة استخدام السشوار عن دقيقتين، استخدمي السشوار فوق غطاء الرأس وليس على الشعر مباشرة.
  • انتظري لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات على أقصى تقدير ثم اغسلي شعرك بعدها بالكيفية التي ذكرناها سابقاً للحصول على شعر قوي وناعم، ومن الأفضل تكرار عمل حمام الزيت مرة واحدة أسبوعياً ومن أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لعمل حمام الزيت هي زيت الزيتون وزيت الخروع.