علاج الشعر التالف والمتضرر من المكواة بأفضل الطرق الطبيعية

علاج الشعر التالف والمتضرر من الأشياء التي تبحث عنها السيدات، حيث تلجأ بعض السيدات والفتيات لاستخدام مكواة الشعر والسشوار بشكل مستمر، مما يدمر الشعر ويجعله هشاً وجافاً وعرضة للتقصف بشكل كبير، ورغم أن المكواة والسشوار يعطيان الشعر مظهراً رائعاً إلا انهما على المدى يؤثران على صحة الشعر بشكل كبير فتظهر مشكلة الشعر المتقصف والشعر الهايش بالإضافة لمشكلة التساقط وغيرها من المشكلات،بالإضافة للكثير من المنتجات التجارية الموجودة في الأسواق والخاصة بالعناية بالشعر ولكنها تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية التي تسبب تلف الشعر السريع، دعينا نقدم لك بعض الطرق التي تساعدك في علاج الشعر التالف والمتضرر بفعل السشوار والمكواة.

علاج الشعر التالف والمتضرر من المكواة بطرق الطبيعية

 إعط شعرك بعض الراحة

  • فبالطبع شعرك يحتاج إلى بعض الراحة من أثر الفرد المتكرر بالمكواة، قومي بتغيير تسريحة شعرك بما يتناسب مع نوعية شعرك لفترة قصيرة ثم عودي لاستخدام المكواة مرة أخرى على فترات متباعدة أي مرة بالشهر على سبيل المثال، واتركي شعرك على طبيعته باقي الشهر، من الممكن ان تبحثي عن بعض التسريحات التي تناسب نوعية شعرك أو من الممكن أن تستخدمي تسريحة الكيرلي والتي سوف تفيدك بشكل كبير إذا كنت من أصحاب الشعر المجعد.

 حمام الزيت

  • هناك بعض الزيوت والتي سوف تساعدك في إعادة بناء شعرك التالف والمتضرر بفعل السشوار والمكواة، من الممكن أن تستخدمي خليط زيت الزيتون وزيت الخروع أو من الممكن أن تستخدمي زيت جوز الهند لعمل حمام زيت والذي يعمل على إصلاح التلف في شعرك، وأفضل طريقة ليتغذى شعرك بالزيت هو أن تغسلي شعرك جيداً ثم تدهني خليط الزيوت واتركيها على شعرك لمدة يوم كامل ثم تقومي بغسل شعرك في اليوم التالي.

أفضل ماسكات لعلاج الشعر التالف

ماسك الصبار والعسل

  • هناك بعض الأقنعة أو ماسكات الشعر التي من الممكن استخدامها لإعادة بناء شعرك التالف مثل ماسك الصبار والعسل، قومي بإحضار قطعة من لحاء نبات الصبار وقطعها لتفريغ محتواها في كوب ثم ضعي عليها ملعقة من العسل واستخدميه كقناع على الشعر لمدة ساعتين باستخدام الفرشاة لفرد الخلطة على كل خصلة من خصلات شعرك، يفضل أن تغطي شعرك ثم يغسل بعد مرور الساعتين، ويمكن استخدامه مرة اسبوعياً.

ماسك الجرجير للشعر

هو من الوصفات الفعالة جداً في إعادة بناء الشعر التالف حيث يساعد ماسك الجرجير على إمداد الشعر بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر حتى يصبح ذو مظهر صحي ولامع.

  • ويتم تحضير ماسك الجرجير عن طريق غسل حزمة من أوراق الجرجير الطازجة ثم وضعها في الخلاط مع إضافة ربع كوب من الماء وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة من زيت الزيتون ثم يحفظ في برطمان بالثلاجة ويدهن به الشعر قبل غسله بساعتين، كما يمكنك أيضاً أن تضيفي هذا الخليط إلى حمام الكريم الخاص بك ليصبح لديك حمام كريم غني بالمعادن.

ماسك البيض وزيت الخروع

  • يضاف ملعقة من زيت الخروع إلى صفار بيضة ويدهن بها الشعر فهي من الأشياء التي تحافظ على نعومة ولمعان الشعر وتقلل من تساقطه.

الأدوية

فإذا كان شعرك تالفاً بشكل كبير يمكنك في النهاية اللجوء للأدوية مثل بعض الفيتامينات التي تستخدم لصحة وجمال الشعر إلى جانب بعض الأدوية التي تستخدم كدهان أيضاً للشعر وتحتوي على مادة المينوكسيديل والذي يعيد الحيوية إلى شعرك، ولكن من الأفضل أن تستشيري الطبيب أولاً قبل الإقدام على خطوة تناول الأدوية التي تعيد بناء الشعر، حيث يصف لك الطبيب الجرعات المحددة من الدواء والمدة المسموح لك تناول الأدوية بها.