كيفية تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء لحمايته من البرد

تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء من الأمور التي تُسبب القلق لكل أم، إذ تعتبر عملية تحميم الطفل الرضيع في فصل الشتاء بصفة عامة هي من أصعب المهام على الأم وخاصة إذا كان هو طفلها الأول، ويعتبر من التحديات الصعبة التي تواجهها الأم خصوصاً في فصل الشتاء، فتبحث عن الطرق التي يمكن بها استحمام الطفل الرضيع بشكل مريح لكل من الأم والطفل معاً، والآن إليكِ بعض الإرشادات التي تعرفك على كيفية تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء بأمان تام وبدون أن تعرضيه للإصابة بنزلات البرد والأنفلوانزا لا قدر الله.

كيفية تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء

جهزي مستلزمات الاستحمام أولاً

  • في البداية جهزي الأدوات اللازمة كتجهيز ملابس الطفل النظيفة وبطانية أو كوفرته نظيفة لتغطية الطفل، وحفاض نظيف إلى جانب بعض الأدوات للتحميم مثل الشامبو والشاور چيل الخاص بالطفل أو الصابون المخصص للأطفال إلى جانب اسفنجة للتحميم، وأيضا وعاء أو بانيو بلاستيكي مملوء بالماء الدافيء إلى منتصفه تقريبا، والكريم المخصص للدهان قبل وضع الحفاض أيضاً للوقاية من الإلتهابات، فيجب أن تتأكدي من وجود كل ما تحتاجينه بجانبك أثناء عملية تحميم طفلك، وأيضاً يجب التأكد من أن حرارة الماء مناسبة ومضبوطة قبل ملامسة طفلك لها.

تهيئة الجو الداخلي لمكان استحمام الطفل

  • قومي بتجهيز الأجواء المناسبة لتحميم طفلك فإذا كنت ستقومي بعملية التحميم في الحمام اغلقي الحمام جيداً، وإذا كنت سوف تقومي بذلك في الغرفة فأحضري وعاء بلاستيكي إضافي وعليك الانتباه من ضرورة غلق التكييفات أو المراوح والنوافذ وباب الغرفة أثناء التحميم حتى يكون الجو دافئاً.

تهيئة الطفل للتحميم

  • ابدأي بخلع ملابس طفلك وتأكدي من عدم وجود براز في حفاضته وإذا وجد قومي بتنظيفه أولاً بواسطة بعض القطن المبلل بالماء الدافيء ثم ابدأي بحمل طفلك على طول ذراعك بحيث تكون رأسه عند راحة يديك ووجهه مواجهاً لوجهك حتى يشعر بالأمان، تحكمي في الإمساك بطفلك حتى لا يقع.

غسل الرأس أولاً

  • قربي طفلك من الحوض أو البانيو مع اتباعك نفس الوضع وقومي باستخدام الشامبو باستخدام اليد الحرة والإمساك بطفلك باليد الثانية، ضعي كمية قليلة من الشامبو على رأس الطفل وضعي الشامبو جانباً وابدأي بفرك رأس الطفل بيديك ثم اشطفيه بالماء جيداً، يمكنك ضبط حرارة ماء الصنبور وتقريب يدك التي تحمل رأس الطفل من الماء، وكوني حريصه على أن لا يدخل الصابون في عينه.

خطوة غسل الجسم

  • قومي بغسل جسمه بواسطة الاسفنجة مضاف إليها بعض من الشاور جيل ويمكنك أن تقومي بوضع الشاور جيل على الاسفنجة قبل تحضير طفلك حتى لا ترتبكي مع فعل ذلك أثناء حملك لطفلك، باستخدام الاسفنجة افركي برفق جسم الطفل من الأمام ثم ضعي طفلك في وضع مريح في البانيو وارفعي الجزء العلوي من الطفل لتنظيف الظهر بنفس الطريقة وأخيراً الجزء السفلي الخلفي.

إزالة بقايا الصابون

  • أخيراً اشطفي جسم طفلك بالماء جيداً، من الممكن أن تضعي وعاء آخر مليء بالماء الدافيء أيضاً لمساعدتك على ذلك إذا كنت سوف تحممينه في الغرفة، أما في حالة الحمام فيكفيكي ماء الصنبور.

جففي جسم طفلك برفق

  • ضعي الفوطة على السرير ثم قومي بلف طفلك في الفوطة الخاصة به لتجفيفه جيداً ولفه بها لتدفئته، ثم اجعليه يرتدي الحفاض ثم الملابس، ويجب أن تقومي بهذه الخطوات سريعاً وعدم ترك جسمه للهواء حتى لا يصاب بالبرد، إذا كنت تحممين طفلك بالحمام فيجب أن تجهزي الفوطة بالقرب منك بحيث تحتضني الطفل ثم تضعي الفوطة عليه مباشرة.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره