أفكار عملية تساعدك على التوفير في المطبخ

إليك أفضل أفكار عملية تساعدك على التوفير في المطبخ  حتى لا تعاني من إضطراب ميزانية البيت بعد الآن، مع زيادة الأسعار المستمر نحتاج إلى التوفير في كل شيء وإيجاد طرق جديدة لإدارة البيت والتدبير بشكل متوازن يتيح لكل الأسرة شراء جميع متطلباتهم ولكن بقدر متوازن ومتناسب مع دخل الأسرة، لذلك تبحث كل ربة منزل عن أفضل نصائح للتوفير في ميزانية المنزل بطريقة تساعدها على إدارة الشؤون المالية في منزلها بطريقة مناسبة، وفي هذا المقال نقدم لك أسلوب جديد في التوفير في الطعام وكيفية إعادة تدوير بعض المأكولات بحيث تكون أكلات متجددة دائماً ولا يمل منها جميع أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال، والٱن إليك أفكار التوفير في المطبخ والتي ستساعدك في إعادة تدوير الأطعمة.

أفكار عملية تساعدك على التوفير في المطبخ

وفري في البشاميل

  • الكثير منا يستهلك كمية كبيرة من اللبن الحليب في عمل البشاميل، هناك طريقة جديدة وموفرة للبشاميل تجعلك تستهلكي نصف كمية الحليب فقط في عمل صينية المكرونة بالبشاميل أو ما إلى ذلك من الأكلات التي تتطلب وجود البشاميل، والطريقة هي استخدام كوب شوربة مع كل كوب من الحليب، هذه الطريقة ليست موفرة فقط، وإنما أيضاً تعطي طعم رائع للمكرونة بالبشاميل.

لا تشتري البقسماط المطحون

  • كثيراً ما نقوم بشراء الخبز الفينو، ويتبقى منه القليل، قومي بتجفيف بقايا الفينو بتركها تتعرض للهواء أو تجفف بالفرن ثم جمعي بقايا الفينو في كل مرة، وقومي بطحنها في الكبة مع إضافة بعض البهارات مثل الشطة والكمون والكزبرة الجافة والزعتر والقرنفل والقليل من القرفة ومكعب مرقة دجاج، يمكنك استخدام ذلك البقسماط في تحمير البانيه أو البطاطس أو الكبدة أو البوفتيك.

نصائح مطبخية لإستخدام بقايا الكيك

  • بقايا الكيك أيضاً يمكن استغلالها بشكل رائع، مكن الممكن عمل كاسات الجيلي وإضافة بقايا الكيك إليها، كما يمكن عمل ترافيل الشوكولاتة وتشكيل الكيك إلى كرات وغمسها بالشوكولاتة وهي طريقة ستعجب أطفالك كثيراً ولن يشعروا أنها نفس الكيك التي جفت من قبل.

بقايا الخضروات المطبوخة

  • يمكنك تجميع بقايا الخضروات المطبوخة مثل الكوسا والبسلة والبطاطس لعمل صينية تورلي بالفرن، كل ما عليك فعله فقط هو أن تجمعي بقايا الخضروات المطبوخة في الفريزر وعند تكوين كمية تسمح بعمل وجبة جديدة اخرجيها من الفريزر واخلطي الجميع وزودي الصلصة قليلاً ثم ضعي الجميع بالفرن.

بقايا الخضروات النيئة

  • يمكنك الإستفادة من بقايا الخيار والفلفل والجزر والتي أو شكت على الذبول عن طريق التخليل، سيساعدك التخليل على حفظ بقايا الخضروات من الفساد، فقط قطعي الخضروات وضعيهم في الماء والملح.

بقايا الفواكه

  • كذلك الحال إذا كان لديك الكثير من بقايا الفواكه التي ذبلت قليلاً يمكنك حفظها بأكثر من طريقة، أولها ان تستغليها في عمل العصائر وتفريزها ويصبح لديك عصيراً جاهزاً كلما احتجت أو في حالة وجود الضيوف.
  • إقرأي أيضاً: إعادة استخدام بقايا الطعام بطرق عملية ووصفات لذيذة
  • يمكنك استخدام بقايا الفواكه أيضاً في عمل شراىح الكمبوت، بتقطيع الفواكه ووضع السكر عليها والقليل من ملح الليمون بغرض الحفظ، تحفظ في علب محكمة الإغلاق بالثلاجة ويمكن استغلالها في تزيين الكيك والحلويات، أو يمكنك عمل مربى.

الباذنجان

  • يمكنك استغلال قلب الباذنجان الناتج عن التقوير في عمل سلطة البابا غنوج بطريقة جديدة، شوحي قلب الباذنجان مع بصل وثوم والقليل من الزيت، ثم أضيفي الفلفل الأخضر واتركي الخليط حتى يهدأ ثم اضربيه بالخلاط وأضيفي القليل من الطحينة والليمون وسيكون لديك سلطة بابا غنوج بطريقة جديدة وموفرة جداً.

سمن طبيعي بأقل التكاليف

  • اغلي اللبن ثم جمعي القشطة التي تكونت في كل مرة وضعيها بالفريزر، بعد أن تجمعي علبة كبيرة من القشطة يمكنك إذابتها على النار والإستمتاع بأفضل سمن طبيعي من صنع يديكي، كما أن القشطة نفسها يمكنك استخدامها في عمل الحلوى وتزيين البسبوسة.

الزبادي المنزلي

  • يمكنك التوفير في الزبادي بعمله في البيت عن طريق إضافة كوب من الزبادي لكل لتر من الحليب ووضعه في مكان دافيء لعدة ساعات وسيكون لديك زبادي بيتي رائع حيث أن كيلو اللبن يمكنه صناعة ما يقرب من 10 أكواب من الزبادي، لذا فستوفرين الكثير.

الجبن الرومي

  • إذا كان أطفالك يحبون الجبن الرومي أو الموتزاريلا أو الشيدر أو أي نوع من أنواع الجبن الباهظة الثمن يمكنك عملها في البيت بكل سهولة عن طريق إحضار الحليب وإضافة ملعقة من الخل ووضعه في مكان دافئ حتى يصبح رائب، بعد ذلك يمكنك إضافة قطعة صغيرة من الجبن إلى اللبن الرائب وتضعي الجميع في علبة محكمة الغلق ووضع ثقل عليها وضعيها بالثلاجة لعدة أيام، حتى تكون لديك جبن رائع وغير مكلف وسهل في الإستخدام.

نصائح مطبخية لإستغلال الفاكهة والخضروات الموسمية

أحياناً تكون الخضروات والفواكه رخيصة السعر، استغلي السعر القليل وقومي بتخزينها وتفريزها لاستخدامها على مدار العام.

التوفير في المطبخ بقشر الليمون

  • جمعي قشور الليمون واستخدميهم في عمل مخلل الليمون أو يمكنك استخدامها مع سائل تنظيف الأطباق، كما يمكن غليهم واستخدام مائه في تنظيف البشرة، يمكنك أيضاً استخدام مغلي الليمون في نقع الملابس البيضاء حتى تكون ناصعة البياض وإزالة البقع من الملابس.

بقايا اللحم والدجاج

  • استخدميهم في عمل الشاورما والبيتزا.

بقايا الأرز الأبيض

  • يمكن استخدامه في أكثر من شيء فمن الممكن عمل الأرز باللبن في الفرن أو أرز معمر أو كشري.

نصائح للتوفير في ميزانية البيت

بصفة عامة وبخلاف مصروفات الطعام والشراب إذا كان عليك بعض الإلتزامات أو تريدين التوفير بهدف شراء شيء ما فاتبعي النصائح التالية:

  • قسمي مشترياتك الشهرية بحيث تقومي بشراء متطلباتك المنزلية مرة واحدة كل أسبوع من الخضروات والفاكهة والأجبان وما إلى ذلك حتى تكون الأمور واضحة بالنسبة لما ستقومين بإنفاقه أسبوعياً.
  • دوني مشترياتك حتى تستطيعي التعرف على الأشياء التي كانت مفيدة حقاً والمال المهدر الذي لم تستفيدي منه.
  • إقرأي أيضاً: كيفية إدارة ميزانية البيت والتوفير فيها
  • استخدمي البدائل الرخيصة محلية الصنع، قد تكون جودتها منافسة الآن لجودة المنتجات المعروفة عالمياً، جربي أكثر من منتج للوصول إلى المنتج الذي يوفر لك أعلى جودة بأقل سعر.