رجيم الصيام المتقطع لفقدان 30 كيلو جرام من الدهون في شهرين

رجيم الصيام المتقطع هو واحد من الأنظمة الغذائية الناجحة لأصحاب الأوزان الثقيلة، الكثير من صاحبات الأوزان الزائدة يبحثون عن طرق تساعدهم على الحصول على قوام رشيق بأسرع وقت ممكن بدون أخطاء أو مشاكل صحية، حتى تعلو لديهم الهمة لفقد المزيد من الكيلو جرامات الزائدة، والآن إليكم هذا النظام الغذائي الرائع والمثالي لصاحبات الأوزان ما فوق ال100 كيلو جرام الذي رشحته العديد من تجارب إنقاص الوزن الناجحة، والذي من الممكن أن يساعد على فقدان ما يقرب من 30 كيلو جرام من الدهون في فترة قد لا تتعدى الشهرين، وهو رجيم الصيام المتقطع ويعتبر من الأنظمة الصحية والفعالة لإنقاص الوزن، تعرفي معنا علي طريقة حمية أو رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل وأيضاً طريقة تنفيذه الصحيحة من أجل كيفية إنقاص 30 كيلو جراماً من الوزن في أقل وقت ممكن.

رجيم الصيام المتقطع لفقدان 30 كيلو جرام من الدهون في شهرين

ما هو رجيم الصيام المتقطع

  • نظام الصيام المتقطع يعتمد أساساً على تناول الطعام في فترة 8 ساعات فقط في اليوم، والصيام لمدة 16 ساعة أي ثلثي اليوم بدون تناول أي أطعمة ولكن يسمح فيها فقط بتناول المشروبات العشبية الخالية من السكر وتناول الماء، والصيام له نتيجة واضحة في فقدان الوزن و أيضاً يعمل على امتصاص الأغذية بشكل كامل فالصيام المتقطع ليس به حرمان من أي نوع من أنواع الطعام ولكن يمكن اعتماد 1500 سعرة حرارية على سبيل المثال في خلال الثمان ساعات الخاصة بالطعام أو عدد السعرات اليومي المناسب لوزنك.

أنواع رجيم الصيام المتقطع المختلفة

  • هناك عدة أشكال  من رجيم الصيام، نعرضها لك فيما يلي :
  • رجيم خسارة الدهون وزيادة العضلات “Leangains” و يعتمد على 16 ساعة صيام و8 ساعات من الإفطار، وهو مناسب للأشخاص المهتمين ببناء الكتلة العضلية مثل الأشخاص الرياضيين ومن لديهم الكتلة العضلية ضعيفة ويريدون بناء عضلاتهم.
  • رجيم صيام الخمس ساعات “Eat Stop Eat”  و يعتمد على 19 ساعة صيام و 5 ساعات إفطار وهو مناسب للأشخاص الذين يريدون إنقاص نسبة كبيرة من الوزن في أسرع وقت.
  • رجيم المحارب “The Warrior Diet” وفيه يكون الصيام 20 ساعة والإفطار 4 ساعات فقط، وهو يحتاج إرادة هائلة لتنفيذه لأنه يعتمد على تناول وجبة واحدة فقط في اليوم ووجبة قبل بداية الصيام مع تناول سناك خفيف أو مشروب في خلال الساعات الأربعة، وهو نظام غير مناسب لعدد من الحالات مثل مرضى السكر وضغط الدم والحوامل وغيرها.
  • رجيم تناول الطعام ثم توقف ثم تناول مجدداً “Eat Stop Eat” وفيه يكون الصيام 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين أسبوعياً ولكنه لا يناسب كل الناس.
  • إقرأي أيضاً: رجيم سريع لإنقاص 4 كيلوجرام من وزنك في 3 أيام
  • آخر ريجيم وهو أصعب نوع وهو The Alternate-Day Diet / UpDayDownDay و يكون الصيام فيه لفترات طويلة تصل ل 36 ساعة صيام و 12 ساعة إفطار، وهو أيضاً غير مناسب لأغلب الحالات حيث يحتاج إلى حالة صحية جيدة.
سنعرض لك في  هذا المقال أبسط نوع من رجيم الصيام المتقطع، الذي يكون تناول الطعام فيه 8 ساعات فقط، وهو أكثر الأنظمة ملائمة لأغلبنا ما عدا الحوامل والأشخاص الملتزمين بمواعيد علاج معينة مثل أصحاب الأمراض المزمنة.

طريقة تطبيق نظام الصيام المتقطع

يقسم اليوم إلى ثلاثة أقسام كل قسم منهم يمثل ثلث ومدته 8 ساعات :-

الثلث الأول

  • تناولي به وجبتين في حدود السعرات المطلوبة منك، فعلى سبيل المثال يمكنك تناول نصف رغيف مع الجبن وكوب من مشروبك المفضل، والوجبة الثانية تكون قطعة من الدجاج مع سلطة و4 ملاعق من الأرز أو المكرونة .

 

الثلث الثاني

  • تناولي به المشروبات العشبية الخالية من السكر وتناولي الماء فقط .

طريقة عمل التمر هندى مثل المحلات

الثلث الثالث

  • يكون للنوم
    ومن الممكن أن تقسمي يومك كما تشائين ولكن تذكري أن عدد الساعات المسموح لك بتناول الطعام بها هي ثماني ساعات متصلة فقط، وهذا النظام يعتبر مفيد جداً مع حالات السيدات اللاتي يذهبن للعمل طول اليوم أو المتواجدات خارج منازلهن لفترات طويلة حيث يمكنهم الصيام في ساعات العمل.

نصائح قبل تطبيق نظام الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع لا يناسب الحوامل و المرضعات، كما أنه أيضاً لا يناسب مرضى السكر والضغط والأمراض المزمنة .
إقرأي أيضاً: أفضل دايت صحى يساعدك على حرق الدهون بأسرع وقت
يسمح بعمل تمرينات خفيفة لمدة نصف ساعة يوميا مع تطبيق نظام الصيام المتقطع لنتائج افضل.
هناك الكثير من الآراء التي تؤيد هذا النظام بل وتؤكد على أن لديه الكثير من الفوائد نذكر لك منها بعضها فيما يلي: 

فوائد رجيم الصوم المتقطع

  • يؤكد ميشائيل ديسبيجل المستشار الصحي الألماني الشهير أن التناول المستمر للأكلات العالية الدهون والوجبات السريعة، يؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي ويقلل من معدل حرق الدهون، ولذلك فالصوم المؤقت يحفز عملية الأيض، ويرفع معدل الحرق ويجدد نشاط الجسم.
  • في هذا النظام يعتاد الجسم علي اللجوء للدهون المخزونة بداخلة، خلال فترات الجوع على مدار اليوم، مما يساعد على انخفاض الأنسولين بالدم، وزيادة معدل حرق الدهون.
  • في بداية هذا النظام ونتيجة لتغيير العادات الغذائية، ربما يشعر الإنسان ببعض الصداع وضعف التركيز، ولكن بمرور الوقت وتعود الجسم على الأسلوب الجديد، يصبح الجسم أكثر نشاطاً وأكثر قدرة على التركيز من ذي قبل.
  •  يرتفع هرمون النمو إلى مستويات عالية جدا بالجسم، حيث قدرتها بعض الأبحاث بأن نسبة الزيادة قد تصل خمس أضعاف النسبة العادية، وهذا يعني زيادة الكتلة العضلية بالجسم، وبالتالي معدل حرق دهون أعلى، وهذه ميزة نادراً ما تتواجد بالأنظمة الأخرى.
  • نظام الصيام المتقطع هو نظام شبيه إلى حد كبير بنظام الصيام الإسلامي والذي أكد الكثير من العلماء أنه النظام الغذائي الأمثل للحفاظ على الصحة والتخلص من السموم بالجسم بطريقة فعالة والحفاظ على الوزن.
المصدر ncbi.nlm.nih.gov 'Fast and Feast' Diet Works for Weight Loss