زيادة الوزن في الشتاء – تعرفي على أسبابها و كيفية مواجهتها

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت حديثاً أن معدل زيادة الوزن في فصل الشتاء يكون أعلى من الزيادة في أى فصل آخر ، أى ان الامر لا يتعلق بحالة فردية دون غيرها ، فهو أمر عام يحدث للكثيرين في هذا الفصل بالتحديد ، و قد أكدت الدراسات أن بعض العادات اليومية يمكنها أن تزيد الوزن للضعف اذا تم الاستسلام و الخضوع لها ، لهذا اليوم سنطلعك على اسرار زيادة الوزن في الشتاء ، و كيفية التغلب على هذا الامر من خلال اتباع عدد من النصائح الهامة التي نعرضها لكي من خلال هذا المقال ، لنذهب معاً في جولة للتعرف على أهم الاسباب و كيفية مواجهة تلك المشكلة المتكررة عند الكثيرين .

أسباب زيادة الوزن في الشتاء :

لا يمكن إنكار أن زيادة الوزن في فصل الشتاء لا يمكن إدراكها الا عند اتيان الفصل الذي يليه ، فالإنسان لا يشعر بالزيادة بشكل مباشر إلا عندما يقوم بتخفيف قطع الملابس التي يرتديها ، و يبدأ في ارتداء الملابس الخفيفة التي تظهر تفاصيل الجسم بشكل أكبر ، و الزيادة ترجع الى عدة أسباب تتمثل في :

  • زيادة معدل الطعام الذي يتناوله الفرد بشكل يومي ، و هذا بسبب المكوث اغلب الوقت في المنزل على عكس فصل الصيف الذي يجعل الفرد يميل الى الخروج في نزهات او قضاء الاجازات في اماكن متنوعة ، اذاً السبب الاول للزيادة هو المكوث في المنزل معظم الوقت نتيجة للبرد القارس .
  • زيادة تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ، تلك التي تتمثل في المسليات مثل الشيكولاتة و المكسرات بأنواعها المختلفة ، التي غالبا ما تؤثر على الوزن بشكل مباشر .
  • زيادة تناول المشروبات الساخنة على عكس فصل الصيف ، فالشتاء يتميز بالعديد من المشروبات الساخنة مثل الشيكولاتة الساخنة او السحلب المضاف اليه المكسرات ، بالاضافة الى تناول الاطعمة الدسمة الغنية بالدهون او السكريات .
  • عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، فهناك بعض الحالات الفردية التي تحافظ على ممارسة الرياضة بصورة يومية ، لكن الغالبية العظمى يميلون الى الكسل و عدم المواظبة على ممارسة الرياضة حتى و ان كانت رياضة خفيفة مثل المشي .
  • الجسم في فصل الشتاء لا يحرق الكثير من السعرات الحرارية ، لهذا الانسان يحتاج الى مجهود مضاعف من اجل حرق المزيد من السعرات الحرارية ، و هذا الامر في الغالب لا يحدث لذا سوف تواجهين الزيادة .
  • عدم شرب كميات كافية من الماء يؤدي الى ابطاء عملية حرق السعرات ، فالشتاء غالبا يجعلنا لا نشعر بالعطش مقارنة بفصل الصيف .

تعتبر زيادة الوزن ايضا احد الاعراض الجانبية لتناول بعض العقارات الطبية ، لذا عليكي الاطلاع على النشرة الخاصة بالدواء قبل تناوله .

دراسة تؤكد أن إكتئاب الشتاء يزيد الوزن :

الكثيرين لا يدركون ما هو اكتئاب الشتاء الذي يصيب البعض عند قدوم هذا الفصل ، حيث اثبتت دراسات حديثة ان هناك نوعاً من الاكتئاب يصيب حوالي 6% من سكان العالم و هذا الاكئتاب يعرف ب ” أكتئاب الشتاء ” اى انه يلازمهم عند قدوم الفصل ، و هذا يرتبط ارتباطاً وثيقاً بغياب الضوء عن الارجاء معظم الوقت ، و قد اكد القائمين على الدراسة ان الشعور الدائم بالجوع و زيادة الشهية من أهم اعراض هذا الأكتئاب ، لذا زيادة الوزن عند هؤلاء الاشخاص تعتبر امراً طبيعياً للغاية و لا يمكن التغلب عليها الا بالخروج من دائرة هذا الاكتئاب .

كيفية مواجهة زيادة الوزن في الشتاء :

كما ذكرنا ان هناك أسباب تؤدي الى زيادة الوزن فهناك ايضا طرق للتغلب على تلك الزيادة ، و يمكننا ان نلخص هذه الطرق في عدة نصائح و هي :

  • محاولة التغلب على الكسل و الخمول و هذا من خلال ممارسة الرياضة حتى و ان كانت رياضة بسيطة مثل الرياضات المناسبة للمنزل ، من الممكن ايضاً الذهاب الى صالات الجيم و ممارسة التمارين الرياضية المختلفة ، فالتواجد الى جانب الكثيرين ممن يمارسون الرياضة يجعلك اكثر نشاطاً.
  • استبدلي مشاهدة المسلسلات على التلفاز او اللاب توب بالقراءة ، فقد اثبتت العديد من الدراسات ان القراءة تجعل الفرد لا يميل الى تناول الطعام مقارنة بمشاهدة الافلام او المسلسلات او البرامج المختلفة ، تلك التي بإمكانها ان تزيد من الشهية .
  • تناول كميات متوازنة من الماء يؤدي الى تنظيم حرق السعرات الحرارية ، بالاضافة الى كون تناول الماء في حد ذاته امر مهم للجسم بشكل عام اى ان الامر لا يقتصر فقط على تنظيم معدل السعرات الحرارية .
  • حاولي الخروج من المنزل قد المستطاع و المشي حتى تحافظي على الحيوية و النشاط و تقللي من الخمول الذي يدفعك الى المكوث في المنزل و تناول الطعام بشكل اكبر .
  • احرصي دائما على قياس وزنك و هذا للتعرف على نسبة الزيادة و تحفيز ذاتك على تقليلها قدر المستطاع .